4 حكام كويتيين في كأس آسيا 2023

الاتحاد الآسيوي أعلن عن عدد قياسي من الحكام.. وظهور تاريخي للحكمات

نشر في 14-09-2023 | 11:56
آخر تحديث 15-09-2023 | 22:59
عبدالله الجمالي - أحمد العلي
عبدالله الجمالي - أحمد العلي

أعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم عن رقم قياسي لعدد الحكام في تاريخ بطولة كأس أمم آسيا، وذلك مع تبقي أقل من أربعة أشهر على انطلاق نسخة كأس آسيا 2023 المقررة في قطر.

وأعلن الاتحاد الآسيوي اليوم الخميس عبر موقعه الرسمي على الإنترنت عن اختيار 74 حكماً لقيادة مباريات البطولة، التي تقام في الفترة من 12 يناير حتى 10 فبراير 2024 في تسعة ملاعب عالمية في قطر.

وأعلن الاتحاد عن تعيين 35 حكماً و39 حكماً مساعداً، إلى جانب حكمين احتياط في كل مركز، وذلك من 18 اتحاداً وطنياً، حيث جاء الاختيار على أساس مهارات قيادة المباريات والكفاءة والمعرفة الفنية واللياقة البدنية، إلى جانب الأداء على أعلى مستوى في المنافسات القارية والعالمية خلال السنوات الأخيرة.

وللمرة الأولى، ينتظر أن تسجل حكمات قارة آسيا حضورهن في أهم بطولات القارة على مستوى المنتخبات الوطنية، وذلك مع اختيار اليابانية يوشيمي ياماشيتا، التي كانت من ضمن ست حكمات تم اختيارهن في سابقة تاريخية من أجل إدارة مباريات كأس العالم 2022 في قطر، لتكون من ضمن خمس حكمات يشاركن في إدارة مباريات كأس آسيا.



وتتضمن قائمة حكام البطولة، علي رضا فغاني الذي يشارك للمرة الثالثة في إدارة مباريات كأس آسيا، والقطري عبدالرحمن الجاسم الذي قاد مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع بين كرواتيا والمغرب في كأس العالم 2022 في قطر.

وتشهد البطولة سابقة تاريخية أخرى، من خلال استخدام نظام حكم الفيديو المساعد (فار) في جميع مباريات البطولة في قطر، وذلك بعد النجاح في استخدام هذا النظام اعتباراً من دور الثمانية في النسخة الماضية التي أقيمت عام.2019

ومن أجل ضمان محافظة الاتحاد الآسيوي لكرة القدم على أعلى معايير التحكيم، فقد تضمنت هذه القائمة القياسية من الحكام، التوسع في الأدوار الحالية للحكام واستحداث مواقع جديدة في المباريات، من ضمنها حكام الفيديو المساعدين.

حضور كويتي

وتم اختيار الحكم الكويتي الدولي السابق سعد كميل ليكون من ضمن 10 خبراء فنيين، بالإضافة إلى اختيار الحكمين أحمد العلي وعبدالله الجمالي بين 35 حكم ساحة، وعبدالهادي العنزي وأحمد عباس بين 39 حكماً مساعداً.



back to top