«الأهلي»: 331% تغطية اكتتاب زيادة رأس المال

• الإجراءات إلكترونية بالكامل بقيادة «كامكو إنفست» وABK Capital
• بهبهاني: الإقبال الكبير على المشاركة يعكس الثقة الكبيرة لمساهمي البنك
• السميط: استثمار زيادة رأس المال في تعزيز موقعنا التنافسي بالقطاع المصرفي

نشر في 13-09-2023
آخر تحديث 13-09-2023 | 19:16

أعلن البنك الأهلي الكويتي انتهاء الاكتتاب في زيادة رأسماله عبر طرح 500 مليون سهم بنحو 100 مليون دينار، وقد فاق الطلب على القيمة المطروحة والمستهدفة بنسبة 331 بالمئة، لتصل إلى 331.37 مليون دينار.

وبانتهاء الاكتتاب، ارتفع رأسمال البنك المدفوع بنسبة 26.7 بالمئة، ليصل إلى 237.4 مليوناً، وتأتي هذه العملية تماشياً مع استراتيجية البنك الهادفة إلى دعم مركزه المالي وتحقيق المزيد من التطور والنمو في أنشطته ووجوده.

وكان الاكتتاب قد انطلق يوم الأحد 27 أغسطس الماضي، واستمر حتى الأحد 10 الجاري بإدارة كل من «كامكو إنفست»، مدير الإصدار ووكيل الاكتتاب، وABK Capital مدير الإصدار المشترك ووكيل الاكتتاب، وتم الاكتتاب إلكترونياً بالكامل من خلال منصة الاكتتاب الخاصة بالشركة الكويتية للمقاصة.

وبهذه المناسبة، أعرب رئيس مجلس إدارة مجموعة «الأهلي» طلال بهبهاني عن سعادته «بالإقبال الكبير الذي شهدناه خلال الاكتتاب، حيث فاق الطلب قيمة الطرح المستهدف، مما يؤكد ثقة المساهمين الكبيرة بالبنك، وسوف تعزز زيادة رأس المال القاعدة الرأسمالية للبنك الأهلي الكويتي، وتسهم في تطوير أعماله وأنشطته الرئيسية، وترسيخ مكانته الرائدة في القطاع المصرفي الكويتي»، مشيراً إلى أن تغطية الاكتتاب فاقت قيمة الطرح بنسبة 331 بالمئة.

طلال بهبهاني: سنستخدم عوائد الزيادة لتطوير عملياتنا التشغيلية ومواصلة الاستثمار الرقمي وتمويل المشاريع

وأكد بهبهاني، أن البنك سيستخدم زيادة رأس المال لتحقيق الأهداف المحددة ضمن خططه الاستراتيجية، وإثراء تجربة عملائه، ومواصلة الاستثمار في ابتكار الخدمات والحلول الرقمية، ومواكبة التغيرات المتسارعة في الصناعة المصرفية على المستويات المحلية والإقليمية والعالمية، وتعزيز عملياته التشغيلية في السوق الكويتي، وطرح المزيد من الخدمات والمنتجات والحلول المصرفية الجديدة، إضافة إلى استعداد البنك للمساهمة في تمويل مشاريع البنية التحتية في الكويت.

وتابع: «ستخدم هذه الزيادة خططنا التوسعية في الأسواق الإقليمية التي نعمل فيها بدولة الإمارات ومصر، ونعمل باستمرار على تعزيز القيمة المضافة التي يمنحها لجميع المتعاملين معه من مساهمين وعملاء وغيرهم».

وتقدّم بهبهاني بالشكر الجزيل لشركة كامكو إنفست وشركة ABK Capital والشركة الكويتية للمقاصة على الجهود الكبيرة بإدارة عملية الاكتتاب، مشيداً بالدعم الكبير الذي حصل عليه «الأهلي» من بنك الكويت المركزي وهيئة أسواق المال ووزارة التجارة والصناعة.

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لمجموعة البنك بالوكالة عبدالله السميط: «نفخر بالثقة الكبيرة التي نتمتع بها بين أوساط المستثمرين، وهو ما انعكس في الإقبال الكبير على الاكتتاب بزيادة رأس المال، والتي سنحرص على استخدام عوائدها لتعزيز موقعنا التنافسي في القطاع المصرفي بأفضل صورة ممكنة».

عبدالله السميط: حريصون على تنفيذ خططنا الاستراتيجية ضمن خطة التحول التي نواصل العمل بها

وأضاف السميط أن البنك حريص على تنفيذ خططه الاستراتيجية ضمن خطة التحول التي يواصل العمل بها، لافتاً إلى أن زيادة رأس المال تأتي في سياق تعزيز عملياته التشغيلية في الكويت وفي الأسواق الإقليمية التي يعمل بها في الإمارات ومصر.

وحقق «الأهلي» صافي أرباح بـ 23.9 مليوناً في نهاية النصف الأول من العام الحالي، بنمو 30 بالمئة، مقارنة مع 18.4 مليوناً في النصف الأول من عام 2022، في حين بلغت ربحية السهم 11 فلساً، مقارنة بـ 8 فلوس في الفترة نفسها من العام السابق.

ويعكس الأداء المالي التحسّن المستمر في عمليات البنك التشغيلية، والنمو الثابت في محفظة القروض، إضافة إلى تراجُع نسبة المخصصات، واستقرار مستويات السيولة.

back to top