إسبانيا تتابع صحوتها وفوز أول لسباليتي مع إيطاليا

نشر في 14-09-2023
آخر تحديث 13-09-2023 | 18:40
ميرينو نجم إسبانيا يحتفل بالهدف الثاني في مرمى قبرص
ميرينو نجم إسبانيا يحتفل بالهدف الثاني في مرمى قبرص
واصل منتخب إسبانيا نتائجه العريضة في المجموعة الأولى بالتصفيات المؤهلة لبطولة الأمم الأوروبية (يورو 2024) بألمانيا، بانتصاره الكبير على منتخب قبرص بسداسية نظيفة، الثلاثاء، في الجولة السادسة من التصفيات.

تابعت إسبانيا صحوتها في التصفيات المؤهلة لكأس أوروبا لكرة القدم، المقررة الصيف المقبل في ألمانيا، بفوزها الساحق على ضيفتها قبرص 6 - صفر، ضمن منافسات الجولة السادسة من المجموعة الأولى، فيما حقق المدرب لوتشانو سباليتي فوزه الأول على رأس المنتخب الإيطالي، بتغلبه على أوكرانيا 2 - 1 ضمن المجموعة الثالثة.

في غرناطة، حسم المنتخب الإسباني النتيجة في الشوط الأول، بتسجيله هدفين من تمريرتين حاسمتين من نيكو وليامس بداية إلى غافي (18)، ثم ميكيل ميرينو (33)، قبل أن يضطر مهاجم أتلتيك بلباو لمغادرة الملعب، جراء تعرضه لإصابة في العضلة المقربة قبل نهاية الشوط الأول.

وحلَّ يريمي بينو بدلاً من وليامس بعد الاستراحة، وخوسيلو بدلاً من ألفارو موراتا، صاحب ثلاثية في الفوز على جورجيا 7-1 في الجولة السابقة، علماً بأن حكم الفيديو المساعد (في ايه آر) ألغى هدف مهاجم أتلتيكو مدريد بداعي التسلل (39).

وأضافت إسبانيا 4 أهداف في الشوط الثاني، منها 3 في غضون 7 دقائق، عبر البدلاء خوسيلو، الذي تابع عرضية دانييل كارفخال برأسه في الشباك (70)، وفيران توريس (73 و83)، وأليكس باينا (77)، في أول أهدافه الدولية، بعدما دخل بدلاً من غافي.

وحقق «لا روخا»، بقيادة مدربه لويس دي لا فوينتي، فوزه الثاني توالياً في النافذة الدولية الحالية، بعدما سحق جورجيا 7-1 قبل 4 أيام، ليرفع رصيده إلى 9 نقاط من 4 مباريات.

ويتأخر المنتخب الإسباني بفارق 6 نقاط عن نظيره الاسكتلندي المتصدر مع 15 نقطة من 5 مباريات، علماً بأنه غاب عن هذه الجولة، فيما رفعت النرويج رصيدها إلى 7 نقاط في المركز الثالث، بفوزها على ضيفتها جورجيا 2-1.

ثنائية لفراتيسي

على ملعب سان سيرو في ميلانو، سجل هدفي إيطاليا لاعب وسط إنتر ميلان دافيدي فراتيسي (12 و30).

وارتقى «سكوادرا أتزورا»، الذي كان تعادل أمام مقدونيا الشمالية 1-1 في الجولة السابقة، للمركز الثاني في المجموعة برصيد سبع نقاط من أربع مباريات بفارق الأهداف عن أوكرانيا ومقدونيا الشمالية، الفائزة على مضيفتها مالطا 2-صفر، مع 5 مباريات، وخلف إنكلترا المتصدرة بـ 13 نقطة من 5 مباريات أيضاً.

وبدا تركيز «الطليان» كبيراً منذ البداية، وتقدموا بعد مرور 12 دقيقة فقط، حين استفاد الجناح ماتيا زاكانيي من انزلاق المدافع الأوكراني جيورجي سوداكوف، ليتقدم نحو المنطقة، ويمرر إلى فراتيسي الخالي من الرقابة، الذي سدد الكرة بسهولة داخل المرمى.

ونجح فراتيسي في مضاعفة تقدم فريقه، مسجلاً هدفه الشخصي الثاني، بعد هجمة منظمة استهلها زانيولو، الذي مرَّر إلى جوفاني دي لورنتسو، حيث قام الأخير بالاختراق والتسديد، لكن الكرة ارتطمت بفراتيسي، ثم بالمدافع الأوكراني إيليا زابارني داخل المنطقة، قبل أن يستدير الأول ويسددها داخل المرمى، ليؤكد حكم المساعد (في أيه آر) صحة الهدف (29).

وأبقى المنتخب الأوكراني على حظوظه في المباراة، بعدما قلَّص أندريه يارمولنكو النتيجة قبل نهاية الشوط الأول، حيث تصدى الحارس والقائد جانلويجي دوناروما في البداية لمحاولة أرتيم دوفبيك، لكن ديماركو أخطأ في إبعاد الكرة، ومررها ليارمولنكو، الذي أسكنها في الشباك (41).

وحافظ المنتخب الإيطالي على أفضليته في الشوط الثاني، من خلال الاستحواذ على الكرة، ليحافظ على الفوز.

بلجيكا تحلِّق

وضمن منافسات المجموعة السادسة، حقق المنتخب البلجيكي فوزاً ساحقاً على حساب ضيفته استونيا 5 - صفر.

وسجَّل أهداف بلجيكا كل من يان فيرتوغن (4)، ولياندرو تروسار (18)، وروميلو لوكاكو (56 و58)، وتشارلز دي كيتيلايري (88).

وتتصدر بلجيكا مجموعتها برصيد 13 نقطة، بالتساوي مع النمسا، التي عادت من ستوكهولم بفوز مهم على السويد 3-1، علماً بأن الأخيرة تتأخر في المركز الثالث بفارق سبع نقاط.

وفي المجموعة التاسعة، فازت سويسرا على أندروا 3 - صفر، لتعزز صدارتها 14 نقطة، بفارق نقطتين عن رومانيا، الفائزة على كوسوفو 2 - صفر، وثلاث عن إسرائيل، التي أسقطت بيلاروسيا بالنتيجة ذاتها.

back to top