قواعد جديدة لـ «شنغن» الكويتيين: صلاحية 5 سنوات وسفرات متعددة

• وزير الخارجية: نرحب بمنح مواطنينا ميزة تفضيلية في إصدار التأشيرة
• تأشيرة «كاسكايد» طويلة الأمد ومتعددة الرحلات وصالحة لمدة 5 سنوات

نشر في 13-09-2023
آخر تحديث 12-09-2023 | 20:56
وزير الخارجية الشيخ سالم عبدالله الجابر الصباح
وزير الخارجية الشيخ سالم عبدالله الجابر الصباح

أعلن الاتحاد الأوروبي أنه اعتمد في 8 الجاري قواعد محددة تتعلق بإصدار تأشيرات متعددة الرحلات للمواطنين الكويتيين، تعتبر أكثر تفضيلاً من القواعد العامة المطبقة.

وكشف الاتحاد، في بيان أمس، أن نظام التأشيرة الجديد (كاسكايد) سيمكّن جميع المتقدمين المؤهلين للحصول على تأشيرات الشنغن في الكويت، ومنهم الذين يسافرون لدول الشنغن لأول مرة، بأن يحصلوا على تأشيرات صالحة لمدة 5 سنوات بشرط أن تسمح صلاحية جواز السفر بذلك.

وأوضح أنه في حالة تجاوز مدة التأشيرة صلاحية جواز السفر، يتم إصدار تأشيرة متعددة الرحلات بفترة صلاحية تنتهي قبل 3 أشهر من تاريخ انتهاء صلاحية الجواز، علماً أنه خلال فترة صلاحية تلك التأشيرات يمكن للحاصلين عليها التمتع بحقوق السفر التي تعادل الحقوق التي يحصل عليها مواطنو الدول الذين لا يحتاجون لتأشيرة الشنغن.

وتعليقاً على القرار، رحّب وزير الخارجية الشيخ سالم العبدالله، بإعلان الاتحاد الأوروبي القاضي بمنح الكويتيين هذه الميزة التفضيلية، معتبراً أن ذلك يمثل أحد أوجه التنسيق والتعاون عالي المستوى بين دولة الكويت والاتحاد.

وأعرب عن تقدير الكويت للدول الأعضاء في اتفاقية الشنغن وكل مؤسساتها، وخصوصاً المفوضية الأوروبية وجهاز العمل الخارجي الأوروبي، على ما بذلته من جهود أثمرت في الحصول على هذه الميزة، مؤكداً استمرار «الخارجية» في التنسيق وصولاً إلى الإعفاء الكامل لمواطني الكويت من التأشيرة.

ورأى أن هذه الخطوة ستسهم في بناء الجسور وتعزيز التواصل بين مواطني دولة الكويت والشعوب الأوروبية في مجالات متعددة، بما يسهم في تقوية علاقات الشراكة الاستراتيجية بين الجانبين.

وفي تفاصيل الخبر:

تبنت المفوضية الأوروبية في 8 سبتمبر قواعد محددة تتعلق بإصدار تأشيرات متعددة الرحلات للمواطنين الكويتيين والتي تعتبر أكثر تفضيلاً من القواعد العامة المطبقة حتى تاريخه.

وأعلنت المفوضية، في بيان اليوم، أن نظام التأشيرة الجديد «كاسكايد» للمواطنين الكويتيين الذين يتقدمون بطلبات الحصول على تأشيرات الشنغن في الكويت سوف يمكّن جميع المتقدمين المؤهلين بمن في ذلك الذين يسافرون لدول الشنغن لأول مرة بأن يحصلوا على تأشيرات صالحة لمدة 5 سنوات بشرط أن تسمح صلاحية جواز السفر بذلك.

وأضافت أنه طبقاً لنظام التأشيرة الجديد، يمكن للمواطنين الكويتيين الآن أن يحصلوا على تأشيرات الشنغن الطويلة الأمد والمتعددة الرحلات وصالحة لمدة خمس سنوات وفي حالة تجاوز صلاحية التأشيرة صلاحية جواز السفر، سوف يتم إصدار تأشيرة متعددة الرحلات بفترة صلاحية تنتهي قبل ثلاثة أشهر من تاريخ انتهاء صلاحية جواز السفر، علماً أنه خلال فترة صلاحية تلك التأشيرات يمكن للحاصلين على تلك التأشيرات التمتع بحقوق السفر التي تعادل تلك الحقوق التي يحصل عليها مواطنو الدول الذين لا يحتاجون لتأشيرة لدخول دول الشنغن.

ورأت المفوضية ان هذا القرار يعكس الاعتقاد الراسخ للاتحاد الأوروبي بأن الكويت هي شريك مهم للاتحاد كما أن هذا القرار يأتي في سياق الإعلان المشترك للاتحاد الأوروبي فيما يتعلق بالشراكة الاستراتيجية مع منطقة الخليج والتي تشمل علاقات الاتحاد الأوروبي بدولة الكويت. علماً أن إحدى دعائم استراتيجية الاتحاد الأوروبي تلك هي تسهيل التواصل بين الشعوب حيث ان اعتماد نظام التأشيرات الجديد «كاسكايد» للكويت يساهم في تعزيز العلاقات بين الكويتيين والأوروبيين.

من جهته، رحّب وزير الخارجية الشيخ سالم الصباح، بإلاعلان الأوروبي القاضي بمنح مواطني الكويت ميزة تفضيلية في إصدار تأشيرة الشنغن المتعددة الرحلات صالحة لـ 5 سنوات، واعتبر أن هذه الخطوة تأتي كأحد أوجه التنسيق والتعاون العالي المستوى بين الكويت والاتحاد الأوروبي.

وأعرب وزير الخارجية، في بيان له، عن تقدير الكويت للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي والأعضاء في اتفاقية الشنغن وجميع مؤسساتها، وخاصة المفوضية الأوروبية وجهاز العمل الخارجي الأوروبي، على ما بذلته من جهود أثمرت الحصول على هذه الميزة، مؤكداً استمرار وزارة الخارجية في التنسيق والتعاون مع الاتحاد الأوروبي ودوله الأعضاء، وصولاً إلى الإعفاء الكامل لمواطني الكويت من تأشيرة الشنغن.

وأكد أن هذه الخطوة ستسهم في بناء الجسور وتعزيز التواصل بين مواطني الكويت والشعوب الأوروبية في مجالات متعددة، بما يسهم في تقوية علاقات الشراكة الاستراتيجية بين الجانبين.

واختتم البيان بتأكيد أن مساعي وزارة الخارجية لإعفاء مواطني الكويت من تأشيرة الشنغن تأتي ضمن الجهود المتعددة التي تبذلها الوزارة بالتنسيق مع الدول الشقيقة والصديقة في سبيل التسهيل على المواطنين الكويتيين، وتلبية جميع احتياجاتهم، تنفيذاً للتوجيهات السامية من القيادة السياسية في الكويت، والتي أبرزت مسألة الوقوف على احتياجات المواطنين كإحدى أهم الأولويات في برنامج عمل حكومة الكويت.

منطقة الشنغن

تتكون منطقة الشنغن من 27 بلداً أوروبياً منها 23 بلداً من البلدان الأعضاء في الاتحاد الأوروبي وهي بلجيكا، كرواتيا، التشيك، الدنمارك، ألمانيا، إستونيا، اليونان، إسبانيا، فرنسا، إيطاليا، لاتفيا، ليتوانيا، لوكسمبورغ، هنغاريا، مالطا، هولندا، النمسا، بولندا، البرتغال، سلوفينيا، سلوفاكيا، فنلندا، السويد، إضافة إلى 4 بلدان من خارج الاتحاد، وهي آيسلندا وليختنشتاين والنرويج وسويسرا.

back to top