«موديرنا» تعتزم دفع 1.8 مليار دولار لتطوير أدوية للسرطان

عبر التعاون مع إيماتيكس الألمانية

نشر في 11-09-2023 | 20:13
آخر تحديث 12-09-2023 | 17:58
«موديرنا» تعتزم دفع 1.8 مليار دولار لتطوير أدوية للسرطان
«موديرنا» تعتزم دفع 1.8 مليار دولار لتطوير أدوية للسرطان

أعلنت شركة الأدوية الأمريكية موديرنا اليوم الاثنين موافقتها على دفع ما يصل إلى 1.8 مليار دولار كجزء من اتفاق تعاون متعدد السنوات مع شركة إيماتيكس الألمانية للتكنولوجيا الحيوية لتطوير أدوية للسرطان باستخدام تكنولوجيا مرسال الحامض الريبي «إم آر.إن.أيه» وغيرها من التكنولوجيات.

وبحسب بيان الشركة الأمريكية، فإنها ستدفع للشركة الألمانية 120 مليون دولار مقدماً ثم تدفع ما يصل إلى 1.7 مليار دولار إذا حقق التعاون أهدافاً محددة.

وذكرت وكالة بلومبيرغ للأنباء أن الشركتين ستتعاونان لتطوير مجموعة متنوعة من المنتجات، بما في ذلك أجسام مضادة باستخدام مراسل «آر.إن.أيه» كلقاحات مضادة للسرطان ومنتجات خلايا علاجية، وكلها لم تصل إلى مرحلة التجارب السريرية على البشر حتى الآن.



وتسعى «موديرنا» إلى إيجاد طرق جديدة لاستخدام تكنولوجيا مرسال آر.إن.أيه التي ساهمت في تطوير لقاحات مضادة لفيروس كورونا المستجد بسرعة قبل أكثر من عامين.

وتُعتبر أدوية السرطان من أكثر المجالات المبشرة لاستخدام تكنولوجيا «موديرنا»، التي تتعاون بالفعل مع شركة ميرك لتطوير لقاح شخصي مضاد لسرطان الجلد وغيره من الأورام، ويُمكن أن تستغرق تجارب الدواء الجديد سنوات قبل إقراره.

وذكرت «بلومبيرغ» أن التعاون مع «إيماتيكس» يُقدّم فرصاً عديدة لـ «موديرنا» من أجل إيجاد تطبيقات جديدة لتكنولوجياتها.

وفي جزء من التعاون المشترك ستطوّر «موديرنا» لقاحاً يعتمد على مرسال آر.إن.أيه لتعزيز قوة عقار تنتجه الشركة الألمانية بالفعل مضاد للسرطان يسمى «آي.إم.أيه 203»، والذي بدأت المراحل المبكرة لاختباره على البشر.



back to top