كيم في طريقه للقاء بوتين... وأوكرانيا تستعيد منصة نفطية

• «ناتو» يحضّر لمناورة في ألمانيا وبولندا ودول البلطيق هي الأكبر منذ الحرب الباردة

نشر في 11-09-2023 | 16:51
آخر تحديث 11-09-2023 | 19:29
صورة تُظهر زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون وهو يختبر الأسلحة
صورة تُظهر زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون وهو يختبر الأسلحة

توجّه الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، اليوم، على متن قطاره المحصن إلى روسيا، تلبية لدعوة من الرئيس فلاديمير بوتين. وأكد «الكرملين» للمرة الأولى، اليوم، أن كيم سيُجري زيارة رسمية لروسيا يعقد قمة خلالها مع بوتين في فلاديفوستوك.

وذكرت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية، اليوم، أن قطار كيم غادر بالفعل كوريا الشمالية متوجهاً إلى روسيا، الحليف التاريخي لها والداعم الأساسي لها منذ تأسيسها قبل 75 عاماً.

جاء ذلك، فيما استعادت أوكرانيا، اليوم، منصة لاستخراج النفط والغاز في البحر الأسود كانت تسيطر عليها روسيا منذ عام 2015، مع تحقيقها مزيداً من المكاسب في الشرق والجنوب.

وأفادت الاستخبارات العسكرية في كييف بأنه خلال إحدى مراحل عملية السيطرة على منصة أبراج بويكا بين شبه جزيرة القرم وساحل منطقة أوديسا، دارت معركة بين زوارق تحمل قوات أوكرانية خاصة وطائرة مقاتلة روسية من طراز سو-30 أصيبت وأجبرت على التراجع.

وقالت نائبة وزير الدفاع الأوكرانية، هانا ماليار، انه «تم تحرير كيلومترين على محور باخموت الأسبوع الماضي، بإجمالي 49 كلم في محيط المدينة»، موضحة أنه في منطقة زابوريجيا، تم إبعاد روس من مساحة 1.5 كلم جنوب قرية روبوتين وغرب قرية فيربوف.

في موازاة ذلك، قالت صحيفة فايننشال تايمز إن حلف الناتو سيجري في فبراير ومارس 2024 أكبر مناورات عسكرية له منذ أيام الحرب الباردة، في ألمانيا وبولندا ودول البلطيق، وذلك تحت اسم «المدافع الصلب».

وبمشاركة نحو 41 ألف جندي وأكثر من 50 سفينة، تخطط قيادة الحلف لتنفيذ ما بين 500 و700 طلعة جوية، واستخدام «بيانات جغرافية حقيقية لوضع سيناريوهات أكثر واقعية للقوات».

ووفقا للصحيفة، يتلخص هدف المناورات، في «العمل على محاولة صد عدوان روسيا الموجّه ضد إحدى دول الحلف وإظهار استعداده للحرب».

وفي حين اعتبر رئيس جهاز الاستخبارات الخارجية الروسية، سيرغي ناريشكين، أن تهديد بولندا ودول البلطيق لا يزال قائماً، وقّع وزيرا الدفاع الإستوني واللاتفي هانو بيفكور وإينارا مونييسي، في ألمانيا اليوم، على وثيقة الانضمام إلى نظام الدفاع الجوي الأوروبي.

back to top