«الغرف الخليجية» يبحث تنفيذ مبادرات التكامل الاقتصادي

• «الغرفة» شاركت برئاسة الصقر في اجتماعات اتحادَي الغرف الخليجية والعربية بالمنامة

نشر في 11-09-2023 | 10:33
آخر تحديث 11-09-2023 | 18:15

شاركت غرفة تجارة وصناعة الكويت في الاجتماع الـ62 لمجلس إدارة اتحاد غرف دول مجلس التعاون، واجتماعات الدورة الـ134 لمجلس اتحاد الغرف العربية، واللذين عقدا يومي 10 و11 الجاري في العاصمة البحرينية المنامة، بمشاركة رؤساء الاتحادات والغرف الخليجية والعربية.

وترأس وفد الغرفة رئيس مجلس الإدارة محمد جاسم الصقر، بمشاركة كل من عضو مكتب الغرفة أسامة النصف، ورئيسة لجنة المالية والاستثمار بها وفاء القطامي، وعضو مجلس إدارة الغرفة د. محمد كاكولي، والمدير العام للغرفة رباح الرباح، ومدير إدارة العلاقات التجارية فهد الصغير، ومدير إدارة العلاقات العامة والمعارض خالد المانع.

وتضمن جدول أعمال الاجتماع الـ62 لمجلس اتحاد الغرف الخليجية، التصديق على محاضر الاجتماعات السابقة، كما تمت مناقشة أبرز القضايا الاقتصادية المستجدة في ظل التغيرات والتطورات العالمية المتلاحقة وتداعياتها الاقتصادية، والتركيز على أهمية العمل على تعزيز نمو الاقتصادات الخليجية وضمان استقرارها وتطورها وتكاملها.

وجدد اجتماع الغرف الخليجية تأكيد أهمية ودور القطاع الخاص الخليجي وتطلعه إلى الإسراع في تنفيذ كل مبادرات ومشاريع وبرامج التكامل الاقتصادي الخليجي، كالاتحاد الجمركي والسوق الخليجية المشتركة، بالتعاون مع الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج.

واستمراراً للتنسيق المشترك، التقى رؤساء الاتحادات والغرف الخليجية الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية جاسم البديوي، في إطار العمل على توثيق أواصر التعاون بين اتحاد الغرف الخليجية والأمانة العامة لمجلس التعاون.

وتمت متابعة مخرجات لقاء رؤساء وأعضاء الغرف الخليجية بوزراء التجارة والصناعة بدول المجلس، والتي تطرقت إلى وضع آلية لتوفير حاضنات أعمال للمشاريع الرقمية والذكاء الاصطناعي الناشئة، والتأكيد على أهمية قانون الامتياز التجاري، وإنشاء وحدة المحتوى الخليجي، والإسراع باتخاذ الإجراءات اللازمة بشأن التعريف الموحد للمنتج الوطني، إضافة إلى متابعة آخر المستجدات حول موضوع الهيئة القضائية الاقتصادية الخليجية.من جهة ثانية، شارك وفد الغرفة، برئاسة الصقر، في اجتماعات مجلس اتحاد الغرف العربية في دورته الـ134، والذي استُهل باعتماد جدول الأعمال والتصديق على قرارات وتوصيات الدورة السابقة للاتحاد، فيما استعرض الاجتماع نشاط الاتحاد خلال الفترة الماضية، وسط تأكيد أهمية مضاعفة جهود متابعة مشروعات المسيرة التنموية وترسيخ العلاقات الأخوية العربية وتعزيز التعاون المشترك وتفعيل دور القطاع الخاص لتحقيق المزيد من الإنجازات التنموية التي تخدم أقطار المجتمع العربي كافة.

وفي ظل التطورات المتسارعة والأزمات العالمية المتلاحقة، تطرق المشاركون إلى معوقات التجارة العربية البينية في ظل التحول الرقمي واحتياجات التنمية المستدامة، إضافة إلى التحديات المستجدة في التجارة والخيارات والفرص المتاحة أمام الاقتصاد العربي، مع الدعوة إلى العمل على تحقيق التكامل وتعزيز التنسيق المشترك، كما تم بحث مستجدات الأمن الغذائي العربي في ظل التحديات العالمية، والاطلاع على التحضيرات الجارية لإقامة الفعاليات الاقتصادية العربية المزمع عقدها خلال السنة الحالية، ومنها: منتدى القطاع الخاص العربي الذي سيعقد في موريتانيا تحضيراً للقمة التنموية الاقتصادية والاجتماعية، والاجتماع الثالث عشر لمجلس الأعمال العربي الروسي ومعرض أرابيا إكسبو الذي يعقد في سلطنة عمان ديسمبر المقبل.

كما شاركت «الغرفة» في اجتماع لجنة شؤون الغرف العربية الأجنبية المشتركة، الذي عقد على هامش اجتماع مجلس اتحاد الغرف العربية في المنامة.

back to top