عقدة مقدونيا تلطِّخ بداية عهد سباليتي بتصفيات يورو 2024

نشر في 11-09-2023
آخر تحديث 10-09-2023 | 19:08
سجَّل إنيس باردي، لاعب مقدونيا الشمالية، هدفاً من ركلة حرة رائعة، ليلغي تقدم إيطاليا بضربة رأس تشيرو إيموبيلي، ويفرض التعادل (1-1) على الزوار في المجموعة الثالثة بتصفيات بطولة أوروبا لكرة القدم 2024، السبت.

افتتح المنتخب الإيطالي عهد مدربه الجديد لوتشانو سباليتي بترسيخ عقدة مقدونيا الشمالية، بتعادله معها (1-1)، السبت، في الجولة الخامسة من التصفيات المؤهلة إلى كأس أوروبا 2024، على غرار إنكلترا، التي تعثرت أمام أوكرانيا بالنتيجة نفسها.

وخاضت إيطاليا أول مباراة رسمية لها في عهد مدربها الجديد سباليتي، الذي حل في «الأتزوري» خلفاً لروبرتو مانشيني، المنتقل لتدريب المنتخب السعودي.

وبدأ المنتخب الإيطالي المباراة بهجوم ضاغط منذ الدقيقة الثالثة، التي شهدت هدفاً لنيكولو باريلا، غير أنه أُلغي مباشرة، لوجود حالة تسلل.

ومع انتهاء الشوط الأول بالتعادل السلبي، يبدو أن سباليتي شحن لاعبيه المنظمين على أحسن وجه، فكان لهم هدف السبق.

فبعدما استغل باريلا تشتيتاً ضعيفاً من الدفاع المقدوني، أطلق تسديدة صاروخية ارتطمت بالعارضة، فكان لها القائد تشيرو إيموبيلي بالمرصاد، وأسكن الكرة الشباك (47).

وفيما بدت الأمور متجهة إلى فوز إيطالي، رفض المقدونيون الخسارة، وأدركوا التعادل من ركلة حرة نفذها بنجاح إنيس باردي (81).

وبالتالي، فشلت إيطاليا في تحقيق الفوز، واكتفت بنقطة رفعت فيها رصيدها إلى أربع نقاط بالمركز الرابع مع خوضها مباراة أقل من أوكرانيا الثانية، ومباراتين أقل من إنكلترا، المتصدرة، فيما بقيت مقدونيا الشمالية خامسة مع أربع نقاط أيضاً.

تعادل أوكرانيا وإنكلترا

وقبيل ذلك في المجموعة نفسها، فرض المنتخب الأوكراني التعادل على ضيفه الإنكليزي 1-1، في المباراة التي أقيمت بمدينة فروتسلاف البولندية، لتعذر إقامتها في أوكرانيا، جراء الغزو الروسي للبلاد.

وافتتح المنتخب الأوكراني التسجيل عن طريق لاعب أرسنال الإنكليزي أولكساندر زينتشنكو، عندما تسلَّم تمريرة على طبق من فضة داخل المنطقة من زميله يوخيم كونوبليا، فحوَّلها من اللمسة الأولى مخادعة في الشباك إلى يسار الحارس الإنكليزي جوردان بيكفورد (26).

ولم يهدأ الإنكليز لإعادة المباراة إلى المربع الأول بسيل من الهجمات المتتالية التي أثمرت هدف التعادل، بعد تمريرة بينية طويلة من هاري كين، المنتقل حديثاً إلى بايرن ميونيخ الألماني من توتنهام الإنكليزي، إلى مدافع مانشستر سيتي كايل ووكر، الذي هيأها لنفسه داخل المنطقة، وسدد في الشباك (41)، محرزاً أول أهدافه الدولية.

وفي الشوط الثاني، كان الأداء شبه متكافئ، مع كفة مرجحة بشكل طفيف للإنكليز، من دون نجاعة تهديفية.

وبهذا التعادل الأول لإنكلترا بعد أربع انتصارات، حافظ «الأسود الثلاثة» على صدارة المجموعة الثالثة مع 13 نقطة، فيما بقيت أوكرانيا ثانية مع سبع نقاط ومباراة أقل.

بلجيكا تنتزع الصدارة

وفي المجموعة السادسة، انتزع المنتخب البلجيكي الصدارة، بفوزه على مضيفه الأذربيجاني 1-0.

ويدين «الشياطين الحمر» بهذا الفوز الثالث في التصفيات إلى جناح الشباب السعودي الجديد يانيك كاراسكو، المنتقل إلى صفوفه من أتلتيكو مدريد الإسباني، والذي سجل هدف المباراة الوحيد (38).

وهذا الفوز هو الثالث لبلجيكا مقابل تعادل وحيد مع النمسا، ملاحقتها في المركز الثاني، بعدد النقاط نفسه (10 نقاط)، غير أن البلجيكيين يتفوقون بفارق الأهداف. كما حققت السويد فوزاً مهماً وعريضاً على استونيا بخماسية نظيفة.

وبهذا الفوز، رفعت السويد رصيدها إلى ست نقاط بالمركز الثالث، فيما بقيت استونيا رابعة مع نقطة وحيدة.

وفي المجموعة التاسعة، خيَّم التعادل على ثلاث مباريات، إذ تعثرت سويسرا أمام كوسوفو 2-2، وبيلاروس أمام أندورا سلباً، ورومانيا أمام إسرائيل 1-1.

back to top