انخفاض الذهب مع صدور بيانات أميركية إيجابية

• تراجع الأونصة 1% نهاية الأسبوع الماضي

نشر في 10-09-2023
آخر تحديث 10-09-2023 | 19:00
أسعار الذهب
أسعار الذهب

انخفضت أسعار الذهب في نهاية تداولات الأسبوع الماضي بنسبة 1 في المئة، لتغلق عند مستوى 1920 دولاراً للأونصة، بعد صدور مجموعة من البيانات الإيجابية عن الاقتصاد الأميركي.

وحول أداء أسواق الذهب، قال رئيس قسم التخطيط الاستراتيجي لشركة دار السبائك الكويتية عادل الفضلي، لـ«كونا»، إن العقود الآجلة للمعدن النفيس (تسليم ديسمبر) سجلت 1942 دولاراً للأونصة، بالتزامن مع استقرار مؤشر العملة الأميركية عند 105 نقاط أمام العملات الرئيسية الأخرى.

وأكد الفضلي أن الدولار وصل إلى أعلى مستوياته في ستة أشهر، مع ارتفاع عوائد سندات الخزانة الأميركية، إذ بلغ العائد على السندات لأجل عامين 5 في المئة، بينما بلغ العائد على السندات لأجل 5 و10 سنوات 4.40 في المئة و4.24 في المئة على التوالي، «مما يمنح مجلس الاحتياطي الفدرالي (البنك المركزي الأميركي) بعض المساحة لإبقاء تشديد السياسة النقدية أو حتى رفع أسعار الفائدة بشكل أكبر في المستقبل المنظور».

وأشار إلى أن انخفاض أسعار الذهب جاء أيضاً بعد انخفاض معدل البطالة الأميركية إلى أدنى مستوياتها في ستة أشهر، مما فاجأ المحللين والمستثمرين، خصوصاً بعد تناقض البيانات الأخيرة التي أشارت إلى بعض التباطؤ في سوق العمل الأميركي.

وأفاد بأن من بين أسباب نزول أسعار الذهب أيضا ارتفاع الثقة بالاقتصاد الأميركي، إذ قفز مؤشر مديري المشتريات للخدمات في الولايات المتحدة بشكل غير متوقع إلى 54.5 نقطة في أغسطس الماضي، «مما يشير إلى أقوى نمو في قطاع الخدمات خلال ستة أشهر، وسجل أعلى بكثير من التوقعات».

وأوضح أن الأسواق تشهد حالياً موقفاً متشدداً من مجلس الاحتياطي الفدرالي هذا الشهر، إذ من المتوقع أن تكون هناك زيادة محتملة في سعر الفائدة في الاجتماع المقبل، وتترقب الأسواق ظهور بيانات جديدة حول معدل التضخم بالولايات المتحدة في 13 سبتمبر، قبل أيام من اجتماع «الفدرالي» الأميركي لإقرار سعر الفائدة في 20 سبتمبر.

back to top