«فانتين» و«ماردين» تمثلان الكويت في «الإسكندرية المسرحي الدولي»

نشر في 11-09-2023
آخر تحديث 10-09-2023 | 18:25
مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي
مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي

أعلن مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي (مسرح بلا إنتاج)، إطلاق دورته الـ 13 من 22 إلى 28 الجاري، برئاسة الفنان إبراهيم الفرن.

واختارت إدارة المهرجان عشرة عروض مسرحية عربية وأجنبية للمشاركة في دورة هذا العام، ضمنها مسرحيات «فانتين» و«ماردين» (الكويت)، والعرض المغربي «بريندا»، و«fireworks» (إسبانيا)، و«ثورة الخشب» (تونس)، و«بيدرو والنقيب» (فلسطين)، و«العاصفة» و«صوباع روج» (سلطنة عمان)، و«فاصل زمني» (الأردن)، و«ملف 12» (العراق)، و«يوميات شكسبيرية» (الإمارات).

وتشهد دورة العام إقبالاً كثيفاً، خصوصاً مع تحقيق العروض المسرحية المختارة رواجاً وانتشاراً كبيرين، وفوز بعضها بجوائز سابقة في العديد من المحافل الدولية، كالعروض المغربية والكويتية.

يُذكر أن مسرحية «فانتين» فازت بجائزة أفضل عرض متكامل من مهرجان أيام المسرح للشباب في دورته الـ 14، كما فاز فريق مسرحية «ماردين» بجوائز مهرجان المنصورة المسرحي بمصر في دورته الثانية كأفضل عرض متكامل.

وحقق العرض المسرحي المغربي «بريندا» رواجاً واسعاً، حيث ينطلق الموضوع الرئيسي للمسرحية من الرغبة في مسرحة الشعر الموسيقي والاشتغال على أغنية لمغني الراب الأميركي تشوبلاك بنفس عنوان العرض المسرحي (بريندا)، وهي قطعة موسيقية تحكي عن واقع المرأة في المجتمع الأميركي، حيث تم العمل على النص وإسقاطه مسرحياً على واقع المرأة العربية بشكل عام، والمغربية بشكل خاص.

وتأسس مهرجان الإسكندرية المسرحي عام 2008 باسم «مسرح بلا إنتاج»، بهدف تسليط الضوء على الأعمال قليلة التكلفة، والقائمة بشكل أكبر على أداء الممثلين، واتخذ أسماء مختلفة على مدى دوراته المتتالية، حتى بدأ في اجتذاب عروض دولية منذ دورته السادسة.

back to top