بالدوتشي: دور نشر إيطالية متحمسة للمشاركة بمعرض الكتاب

«حفل موسيقي أوبرالي ودورات لتعليم الإيطالية مجاناً في المكتبة الوطنية»

نشر في 11-11-2022
آخر تحديث 10-11-2022 | 18:20
أعرب السفير الإيطالي لدى الكويت كارلو بالدوتشي عن سعادته وفخر بلاده بالحلول ضيف شرف في معرض الكويت الدولي للكتاب، الذي ينطلق الأسبوع المقبل، تزامنا مع فعاليات فنية تتخللها الموسيقى والكتب وتعلم اللغة الإيطالية للتعرف على ثقافة شعبها عن قرب.,أعرب السفير الإيطالي لدى الكويت كارلو بالدوتشي عن سعادته وفخر بلاده بالحلول ضيف شرف في معرض الكويت الدولي للكتاب، الذي ينطلق الأسبوع المقبل، تزامنا مع فعاليات فنية تتخللها الموسيقى والكتب وتعلم اللغة الإيطالية للتعرف على ثقافة شعبها عن قرب.
عقد السفير الإيطالي لدى الكويت كارلو بالدوتشي اجتماعا بالصحافيين، للحديث عن حلول إيطاليا كضيف شرف في معرض الكويت الدولي للكتاب الذي يقام في مشرف، من 16 حتى 26 نوفمبر في دورته الـ45.

وأعرب بالدوتشي عن سعادته بتلك المشاركة، وحماس الأوساط الثقافية الإيطالية لهذا التعاون المثمر الذي يعزز الترابط الثقافي والسياسي والاجتماعي والاقتصادي بين البلدين، اللذين تربطهما العديد من أوجه التعاون والتبادل الثقافي والفني وغيرهما من أوجه التعاون على جميع الصعد.

وأشار إلى أن أكثر من 10 دور نشر إيطالية أعربت عن حماسها ورغبتها في المشاركة والحضور بالكويت لعرض كتبهم في الجناح الإيطالي الجميل الذي تم إنشاؤه لهذه المناسبة في مبنى أرض المعارض مع وكالة التجارة الإيطالية.

وأضاف بالدوتشي أن «الجناح الإيطالي سيكون واحة غنية بجميع أفرع الثقافة والفنون الإيطالية بداية بالكتب عن الأدب الإيطالي والموسوعات الإيطالية، وأيضا كتب للأطفال والمراهقين، وكتب لتعلم اللغة الإيطالية، إضافة إلى كتب عن جمال إيطاليا، وما يشمله من الفن والتصميم والأثاث والسيارات والمحركات وكرة القدم والأزياء والطعام والتصوير الفوتوغرافي، كل ذلك في رحلة عبر بلادنا وطبيعتها الخلابة والاستثنائية».



ودعا زوار المعرض إلى «القدوم لرؤية االجناح، والمشاركة في المحاضرات التي تنظمها السفارة كل يوم في المعرض عن إيطاليا ورواد الكتابة في بلدنا»، مبينا أنه سيتم توفير الجدول التفصيلي مباشرة من قبل المنظمين وإدارة المعرض بالمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب قبل انطلاق المعرض الأسبوع المقبل.

وأشار إلى أن الجناح الإيطالي نظم أكثر من 15 مناسبة جميلة للاجتماع والتحفيز والمناقشة، لافتا إلى حضور الخطوط الجوية الكويتية، في الجناح الإيطالي باعتبارها الشريك في جهود السفارة التنظيمية.

وأفاد بالدوتشي بأن الأيام العشرة التي يقام فيها المعرض (من 16 إلى 26 الجاري)، سيتم فيها افتتاح معرض «Dove il si` suona - Italians and their language» (دوفي إيل سي سوونا - الإيطاليون ولغتهم)، في مكتبة الكويت الوطنية، وهي فعالية تحكي قصة اللغة الإيطالية على مر القرون، وتأثيرها على العديد من الكلمات في اللغات الأخرى، واستيعابها كلمات ومصطلحات وتعابير من لغات وثقافات أخرى، إضافة إلى عرض لوحات توضيحية تضم معلومات عن اللغة وتميزها بخصائص فريدة، إضافة إلى مجلدات ذات أهمية استثنائية في تاريخ تطور اللغة الإيطالية.

ولفت إلى إقامة حفلة موسيقية للأوبرا، الخميس 17 الجاري، تضم أهم الأعمال الكلاسيكية الإيطالية على مسرح عبدالحسين عبد الرضا بالسالمية في السابعة مساء، تؤدي خلالها فرقة مواهب إيطالية شابة «بيل كانتو ديتاليا» عرضا فنيا رائعا، لتقريب الجمهور أكثر من الطبيعة الاستثنائية والفريدة للغة الإيطالية.

المطبخ الإيطالي

وأضاف بالدوتشي أنه ستعقد خلال هذه الأيام العشرة، في مكتبة الكويت الوطنية، دروس مجانية في اللغة الإيطالية للأطفال والكبار، من خلال الاتفاقية التي أبرمتها السفارة مع المركز الثقافي «TALK»، الذي يمنح دورات لتعلم اللغات في الكويت، من بينها اللغة الإيطالية، إلى جانب ذلك ستحتفل العديد من مطاعم الفنادق الرئيسية في الكويت بهذه الفعاليات الهامة، من خلال إعداد قوائم خاصة عن فن الطهو الإيطالي التقليدي، والذي ينتشر نجاحه على نطاق واسع بالكويت خلال أسبوع المطبخ الإيطالي في العالم، والذي يقام في نفس الفترة.

back to top