حملة للتخلص الآمن من الأدوية المنتهية الصلاحية

• «الصحة»: ملتزمون بضمان سلامة المرضى والحفاظ على البيئة في الكويت

نشر في 10-09-2023 | 13:20
آخر تحديث 10-09-2023 | 19:21
جانب من المشاركين في الحملة (تصوير ميلاد غالي)
جانب من المشاركين في الحملة (تصوير ميلاد غالي)

أكدت وزارة الصحة أنها جمعت طناً من الأدوية المنتهية الصلاحية، وتم التخلص منها بشكل آمن خلال العام الماضي، مستهدفة جمع كمية أكبر من ذلك العام الحالي.

وأكدت رئيسة مكتب المدن الصحية في وزار الصحة د. آمال اليحيى الالتزام بضمان سلامة المرضى والحفاظ على البيئة في الكويت.


 تجميع الادوية في حاويات خاصية بالحملة تجميع الادوية في حاويات خاصية بالحملة

وأضافت اليحيى في تصريح للصحافيين صباح اليوم على هامش إطلاق حملة التخلص الآمن من الأدوية غير المستخدمة أو المنتهية الصلاحية في مركز عبدالله العبدالهادي بمنطقة اليرموك، أن هذه المبادرة العالمية التي تقودها منظمةُ الصحة العالمية بمساعدة مكتب المدن الصحية بوزارة الصحة، تهدف إلى معالجة الشواغل ذات الصلة بسلامة المرضى والشواغل البيئية بتيسير التخلص الآمن من الأدوية غير المرغوب فيها.

وتابعت اليحيى أن الحملة الممتدة على مدى 10 أيام تعطي الفرصة لأفراد المجتمع لتسليم الأدوية المتكدسة للتخلص منها، فضلا عن تقديم التوعية البيئية والتوعية حول تناول الأدوية بشكل غير آمن وأيضا آلية التخلص منها.

وأشارت إلى توسع حجم المشاركة هذا العام بعد مشاركة 14 مركزاً العام الماضي، تم خلالها تجميع طن وخمسة كيلوغرامات من الأدوية بالإضافة الى مشاركة 405 منازل.

التخلص الآمن

وقالت انه تم وضع بروتوكول منذ استقبال الأدوية حتى مرحلة التخلص الآمن منها، مشددة على أنه لن يتم التبرع بها ولا إدخالها الى صيدلية المركز بل التخلص منها.

وأضافت انه تم تحديد تواريخ وعدد ساعات معينة لاستقبال الناس في مركزين صحيين كل يوم، موضحة انه في حال وجود أدوية لها تأثيرات عقلية يتم التعامل المباشر معها عن طريق قطاع تفتيش الأدوية ومن ثم فرز باقي الأدوية ويتم تسجيلها ثم توضع في حاويات خاصة بالحملة ولا تشترك مع حاويات المركز الصحي.

من جانبه، أكد ممثل منظمة الصحة العالمية في الكويت د. أسد حفيظ الحرص على تعزيز التعاون مع الأطراف المعنية في المجتمع الكويتي لدعم حملة «اليوم العالمي لسلامة المرضى» التي تقودها وزارة الصحة.

وأضاف حفيظ أن الحملة التي ترفع شعار «أَعلوا صوت المرضى» تتماشى وأهداف «اليوم العالمي لسلامة المرضى»، مشيدا بجهود وزارة الصحة في حماية صحة المجتمع والبيئة الموازية عن طريق التخلص الآمن من الأدوية غير المرغوب فيها.

وأكد أن الهدف الرئيسي للحملة في الكويت هو تشجيع المجتمع المحلي على إعادة الأدوية غير المرغوب فيها إلى نقاط تجميع محددة حيث سيجري التخلص من تلك الأدوية بطريقة صحيحة دون أي تأثير سلبي على البيئة أو صحة الأفراد، لافتاً إلى أنه بعد نجاح حملة العام الماضي سيجري توسيع نطاقها هذا العام ليشمل 20 مركزا للرعاية الصحية الأولية في جميع أنحاء الكويت، وتستمر فعالياتها حتى 21 من الشهر الجاري بالتزامن مع اليوم العالمي لسلامة المرضى.

back to top