بلجيكا تعبر أذربيجان وتقتنص صدارة المجموعة

نشر في 10-09-2023
آخر تحديث 09-09-2023 | 19:41
فرحة لاعبي المنتخب البلجيكي بهدف كاراسكو في مرمى أذربيجان
فرحة لاعبي المنتخب البلجيكي بهدف كاراسكو في مرمى أذربيجان
حقق المنتخب البلجيكي انتصاراً ثميناً على أذربيجان بهدف دون مقابل، ليصعد إلى صدارة المجموعة السادسة في التصفيات المؤهلة إلى يورو 2024.

اقتنص منتخب بلجيكا صدارة المجموعة السادسة من التصفيات المؤهلة لكأس أمم أوروبا لكرة القدم «يورو 2024» بألمانيا بفوزه على مضيفه منتخب أذربيجان 1-صفر أمس في الجولة الخامسة.

ويدين منتخب بلجيكا بالفضل في هذا الفوز ليانيك كاراسكو المنضم حديثاً للشباب السعودي الذي سجل هدف الحسم في الدقيقة 38.

ورفع الفوز رصيد بلجيكا إلى عشر نقاط في الصدارة بفارق الأهداف عن منتخب النمسا الوصيف، وظلت أذربيجان في المركز الأخير بنقطة واحدة.

البرتغال على مشارف التأهل

باتت البرتغال على مشارف التأهل لنهائيات كأس أوروبا، بفوزها على وصيفتها سلوفاكيا 1-صفر في عقر دار الأخيرة، الجمعة، في براتيسلافا، في حين بات الإسباني - المغربي الأصل، لامين جمال، أصغر لاعب وهداف في تاريخ إسبانيا خلال فوزها الساحق على جورجيا 7-1.

في المباراة الأولى، احتفل لاعب وسط البرتغال ومانشستر يونايتد الإنكليزي برونو فرنانديش بعيد ميلاده التاسع والعشرين، بتسجيل هدف المباراة الوحيد (43).

ورفعت البرتغال، التي حققت فوزها الخامس توالياً منذ انطلاق التصفيات، رصيدها إلى 15 نقطة، لتبتعد بفارق 5 نقاط عن سلوفاكيا. وباتت الأخيرة مطاردة من لوكسمبورغ، التي تملك 10 نقاط أيضاً، بفوزها على ايسلندا 3-1.

وتخوض البرتغال اختباراً سهلاً، الاثنين، في فارو ضد لوكسمبورغ، التي خسرت على أرضها أمام «سيليساو» أوروبا بسداسية نظيفة في 26 مارس، بينها ثنائية لرونالدو.

وخاض رونالدو، الفائز بالكرة الذهبية خمس مرات، مباراته رقم 201 على الصعيد الدولي (رقم قياسي)، لكنه لم يكن مؤثراً طوال الدقائق التسعين.

وحصل رونالدو (38 عاماً)، نجم النصر السعودي، على بطاقة صفراء، بعد احتكاك قوي مع الحارس السلوفاكي مارتن دوبرافكا، وسيغيب عن مباراة فريقه المقبلة ضد منتخب لوكسمبورغ، الاثنين، لتراكم البطاقات.

كانت سلوفاكيا الطرف الأفضل في الشوط الأول، لكن البرتغال سجلت خلافاً لمجريات اللعب بواسطة صانع ألعاب مانشستر يونايتد فرنانديش، الذي سار بالكرة قبل أن يتوغل داخل المنطقة، ويطلق تسديدة عكسية زاحفة استقرت في الزاوية السفلى للحارس دوبرافكا قبل نهاية الشوط الأول بدقيقتين.

وحاول أصحاب الأرض تعديل النتيجة في الشوط الثاني، لكن من دون جدوى.

جمال يعيش الحلم

ودوَّن نجم برشلونة الواعد، الجناح المغربي الأصل لامين جمال، اسمه في تاريخ المنتخب الإسباني، بتسجيله هدفاً من سباعية الفوز على نظيره الجورجي في عقر داره 7-1، ضمن منافسات المجموعة الأولى.

ورفع المنتخب الإسباني رصيده إلى 6 نقاط من ثلاث مباريات، متأخراً بفارق 9 نقاط عن اسكتلندا المتصدرة بالعلامة الكاملة (15 من 5 مباريات)، بعد فوزها الكبير على قبرص 3-صفر خارج الديار.

وطغى إنجاز جمال على تألق مهاجم أتلتيكو مدريد ألفارو موراتا، الذي سجل ثلاثة أهداف (22 و40 و66)، بعدما بات الأول في سن الـ 16 عاماً و57 يوماً أصغر لاعب في التاريخ يدافع عن ألوان إسبانيا، وأصغر هداف في صفوفه، باختتامه المهرجان التهديفي (74)، بعد تمريرة من نيكو وليامس، بديل المصاب أيضاً ماركو أسنسيو، صاحب الهدف السادس (68).

وحلَّ جمال بدلاً من داني أولمو، الذي أصيب بعد 6 دقائق من تسجيله الهدف الثالث (38)، بعدما كان المدافع الجورجي سولومون كفيركفيليا سجل عن طريق الخطأ في مرمى فريقه (27).

وسجلت جورجيا هدف إنقاذ ماء الوجه عبر البديل لاعب واتفورد الإنكليزي جيورجي تشاكفيتادزه (49).

وحطَّم جمال الرقم القياسي السابق لأصغر لاعب يرتدي قميص إسبانيا، والذي كان يحمله زميله في برشلونة غافي، حيث كانت بداياته أمام جورجيا عام 2021 في سن الـ 17 عاماً و62 يوماً، علماً بأنه كان يحمل أيضاً الرقم القياسي لأصغر هداف عندما سجل في يونيو 2022 أمام التشيك بدوري الأمم الأوروبية في سن الـ 17 عاماً و304 أيام.

وانتزعت تركيا تعادلاً صعباً (1-1) من ضيفتها أرمينيا قبل دقيقتين من نهاية المباراة، لتبقى في صدارة المجموعة الرابعة.

ورفعت تركيا رصيدها إلى 10 نقاط، مقابل 7 لكل من كرواتيا، الفائزة على لاتفيا بخماسية نظيفة، وأرمينيا.

back to top