اجتماعات بين «الصحة» و«المحاسبة» لمناقشة الملاحظات بشأن بدلات الخفارة

• إجراءات وقائية لمنع وفادة «الكوليرا» من العراق إلى البلاد

نشر في 10-09-2023
آخر تحديث 09-09-2023 | 18:59
ديوان المحاسبة
ديوان المحاسبة

كشفت مصادر صحية مطلعة أن الفترة المقبلة ستشهد اجتماعات بين وزارة الصحة وديوان المحاسبة، لمناقشة مسألة تقاضي بعض الأطباء الذين يعملون في الإدارات المركزية بدلات خفارة وإشراف وتدريب منذ سنوات.

وأكدت المصادر، لـ«الجريدة»، أن المناقشات ستبحث ملاحظات «المحاسبة» بشأن بدلات الخفارة، وما إذا كانت هذه الخفارات فعلية أم غير حقيقية، إضافة الى البحث في قانونية حصول الأطباء العاملين في الإدارات المركزية على تلك البدلات بعد الدوام الرسمي، أم أن الخفارة تكون فقط للأطباء والفنيين العاملين في المستشفيات والمراكز الصحية.

وأشارت المصادر إلى أن هذا الموضوع أثير مرارا من ديوان المحاسبة باعتباره مخالفة بحق المال العام، مضيفة أن كتباً رسمية جرى تبادلها بين ديوان المحاسبة ووزارة الصحة بهذا الخصوص خلال الفترة الماضية.

في مجال آخر، شددت مصادر صحية مطلعة على استعداد وزارة الصحة التام لمنع وفادة مرض الكوليرا من العراق إلى البلاد، عبر اتباع الإجراءات الوقائية اللازمة.

وأكدت المصادر، عقب انتشار عشرات الإصابات بمرض الكوليرا في العراق خلال الأيام الماضية، أن الوزارة اتخذت كل الإجراءات الاحترازية، ووفرت الكواشف المخبرية والمختبرات بكل المستلزمات الخاصة بتشخيص الحالات المشتبه فيها، مبينة أن عيادات الصحة الوقائية الحدودية في المنافذ البرية ومطار الكويت الدولي على أهبة الاستعداد والجاهزية لفحص القادمين من العراق وغيره، للتأكد من خلوهم من «الكوليرا».

وشددت على أن الفرق الطبية والفنية المختصة في وزارة الصحة تتابع عن كثب وعلى مدار الساعة كل التطورات والبيانات والمعلومات الخاصة بانتشار الكوليرا في العراق، ومستعدة للتعامل مع هذه الحالات في حال اكتشافها.

وأشارت إلى استمرار التعميم الذي أصدرته وزارة الصحة بمنع دخول أي مواد غذائية مجهولة المصدر أو تلك المصنعة منزلياً مصحوبة مع القادمين إلى الكويت من بعض الدول، بسبب تكرار أمراض متعلقة بالأغذية خلال الفترة الماضية، موضحة أن قرار المنع، الذي صدر عقب انتشار مرض الكوليرا في بعض البلدان خلال الشهور الماضية، ما زال سارياً ويخضع للمراقبة.

back to top