«إعفاء البضائع الشخصية من الضريبة الجمركية» لا يطبق!

نشر في 08-09-2023
آخر تحديث 07-09-2023 | 18:21
 لولوة القناعي

صدرت توجيهات من رئيس مجلس الوزراء سابقا الشيخ صباح الخالد الصباح، بإعفاء المواطنين من رسوم التخليص الجمركي على الشحنات ذات الطابع الشخصي، وذلك بهدف تسهيل إجراءات تخليص البضائع الواردة وتلبية احتياجات المواطن، خصوصا أن أغلب مشتريات المواطنين أصبحت بطلبات من الخارج.

لكن شركات الشحن ما زالت تفرض رسوم تخليص جمركي، مما أثار استياء العديد من المستهلكين من جراء الرسوم التي تطلبها هذه الشركات دون رقابة، متجاهلة التعليمات الجمركية رقم (94) لسنة 2020، التي ذكرها مدير إدارة الجمرك الجوي مطلق العنزي الذي أكد على تطبيق الحد الأدنى لقيمة البضائع التي لا تُستوفى دونها ضريبة جمركية بأقل من 100 دينار وفق ضوابط وشروط محددة، والتي تعفي شحنات المواطنين تحت الـ100 دينار من أي رسوم تخليص جمركي، لكن ليس هناك من مطبق ولا من مراقب.

لذلك قدم العديد من المواطنين شكاوى في «حماية المستهلك»، ولكن ما من مجيب، فتوجهوا بعدها إلى وزارة التجارة والصناعة، وإلى الإدارة العامة للجمارك أيضاً، وكذلك الحال لم يجدوا آذاناً صاغية.

ومر الآن على هذا القرار 3 سنوات، ولم تجد هذه الشكاوى حلاً من أي جهة معنية، سواء من الإدارة العامة للجمارك أو وزارة التجارة والصناعة، علماً أن شركات الشحن منعت تسليم طرود المواطنين إلا بعد دفع الرسوم التي من المفترض أن يكون المواطن معفى منها، وهي 3 إلى 5 دنانير، وذلك يمس جيب المواطن، ولن نسمح بذلك حتى لو كان المبلغ فلساً واحداً.

نتمنى على وزارة التجارة والصناعة والإدارة العامة للجمارك و»حماية المستهلك» النظر في شكاوى المواطنين التي لم تجد حلاً ولا اهتماماً بها حتى الآن، ولكم جزيل الشكر والتقدير.

back to top