«الطيران المدني»: إنشاء هيئة خليجية موحدة ضروري لتعزيز التعاون والتنسيق بين الدول

• 1.5 مليون راكب عبر المطار في أغسطس

نشر في 07-09-2023 | 12:58
آخر تحديث 07-09-2023 | 20:14
جانب من المسافرين في المطار (أرشيف)
جانب من المسافرين في المطار (أرشيف)

ذكر مدير إدارة النقل الجوي في الإدارة العامة للطيران المدني الكويتية عبدالله الراجحي أمس، أن إنشاء هيئة خليجية موحدة للطيران المدني سيساهم في تعزيز التعاون والتنسيق بين الدول الأعضاء في مجال الطيران، وتبادل المعلومات والخبرات والممارسات لتحسين وتطوير مستوى الخدمات المقدمة.

وقال الراجحي، لـ«كونا»، عقب ترؤسه وفد الكويت ممثلاً عن الإدارة العامة للطيران المدني، في اجتماع لجنة النقل الجوي الـ19 للأمانة العامة لدول الخليج العربية في دبي، إن «إنشاء الهيئة الخليجية ضروري من أجل توحيد القوانين واللوائح وتعزيز السلامة والأمان والتنافسية وتنمية القطاع السياحي وتحقيق فوائد عديدة تعود بالنفع على الدول الأعضاء والمسافرين على حد سواء».

وأوضح أن الاجتماع بحث أيضاً عدداً من المواضيع، من بينها المطالبات المالية على شركات الطيران الأجنبية، إضافة إلى التدريب في مجال الطيران المدني، ودعم وتسهيل سبل التعاون بين سلطات الطيران المدني في المنطقة للوصول إلى أفضل النتائج، لافتاً إلى أن التعاون الوثيق بين الأشقاء في دول مجلس التعاون الخليجي له أثر بالغ في تطوير قطاع النقل الجوي بالكويت ومنطقة الخليج.

وأشار إلى اهتمام اللجنة بإسراع وإنجاز هيئة مختصة بالطيران المدني لدول مجلس التعاون، حيث تمت مناقشة كل العراقيل وتذليل الصعوبات لتوفير جميع المتطلبات الكفيلة بإنشائها، ومواجهة التكتلات العالمية والإقليمية، بما يخدم مصالح الدول الأعضاء ومواطنيها وشركات الطيران التابعة لها.

وأشاد الراجحي بما تتمتع به الدول الأعضاء من إمكانات بشرية وفنية ومادية تخولها أن تكون في مصاف الدول المتقدمة وقادرة على النهوض باقتصادات دول المنطقة بشكل عام على جميع الصعد ومنها قطاع الطيران، متمنياً للجنة وأعضائها كل التوفيق لإنجاح المطلوب منها بأقرب وقت وتحقيق رؤية دول المجلس الايجابية نحو الطيران المدني بشكل عام.

في مجال آخر، قالت الإدارة، أمس، إن إجمالي حركة الركاب من مطار الكويت الدولي وإليه في شهر أغسطس الماضي بلغ 1578945 راكباً.

وأضاف مدير الإدارة بالتكليف، عماد الجلوي، لـ «كونا» إن مطار الكويت الدولي شهد زيادة في حركة الركاب بنسبة 22 في المئة، وزيادة في حركة الطائرات بنسبة 28 في المئة، فيما ارتفعت حركة الشحن الجوي بنسبة 5 في المئة خلال شهر أغسطس، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وأوضح الجلوي أن حركة الركاب القادمين بلغت في يوليو الماضي 774600 راكب، بينما بلغت حركة الركاب المغادرين 804345 راكباً.

وأفاد بأن إجمالي عدد ركاب الترانزيت بلغ 159795 راكباً، بزيادة 54 في المئة عن شهر أغسطس من العام الماضي، مضيفاً أن إجمالي حركة الطائرات التي تم تشغيلها من مطار الكويت الدولي وإليه خلال أغسطس بلغ 12819 رحلة.

وعلى صعيد حركة الشحن الجوي، ذكر أن إجمالي حركة الشحن في أغسطس بلغ نحو 17.2 مليون كيلوغرام، وكانت حركة الشحن الوارد نحو 14 مليوناً، بينما بلغت حركة «الصادر» نحو 3.1 ملايين كيلوغرام.

back to top