«الصحة» تقرر «توحيد الوصفات الطبية»... وتتراجع بعد يوم واحد!

نشر في 06-09-2023
آخر تحديث 05-09-2023 | 21:12
وزارة الصحة
وزارة الصحة

في مؤشر على التخبط الواضح لدى الجهات الحكومية، كشفت مصادر صحية النقاب عن تعميم صحي بشأن توحيد نموذج لكتابة الوصفات الطبية للأدوية، لم يصمد أكثر من يوم واحد قبل أن يتم إلغاؤه والتراجع عنه.

وقالت المصادر إن التعميم المذكور الذي حمل الرقم 24 لسنة 2023 جرى التمهيد له باقتراحه على اللجنة الوطنية الدائمة لمتابعة سلامة المرضى، وعلى إدارة الجودة والاعتماد والتي عدلت على النموذج المقترح، وبناء على الموافقات صدر قرار من الإدارة المركزية للرعاية الأولية في 22 أغسطس الماضي بمخاطبة الجهات المعنية لتعميم استخدام النموذج على المستشفيات الحكومية وإلزام القطاع الأهلي باستخدامه ومخاطبة الجهات المعنية للعمل على وضع آلية لربط المؤسسات الصحية المختلفة ومنها الرعاية الأولية والمستشفيات والقطاع الأهلي فيما يخص تداول الوصفة الطبية للأدوية». علماً أن القرار حمل تواقيع 4 جهات معنية في «الصحة».

واستناداً إلى القرار المذكور صدر عن مديرة إدارة التراخيص الصحية د. سعاد أبل التعميم رقم 24 لسنة 2023 بتاريخ 28 أغسطس الماضي، موجهاً إلى مديري المستشفيات والمستوصفات الأهلية والمراكز الطبية والعيادات الخاصة، ليصار في اليوم التالي (29 أغسطس) «سحب وإلغاء التعميم واعتباره ملغى لمزيد من الدراسة».

back to top