السعودية وروسيا تمددان خفض إنتاج النفط حتى نهاية العام

البرميل الكويتي يرتفع 2.53 ليبلغ 92.30 دولاراً

نشر في 05-09-2023 | 16:38
آخر تحديث 05-09-2023 | 18:15
No Image Caption

ارتفع سعر برميل النفط الكويتي 2.53 دولار ليبلغ 92.30 دولارا في تداولات أمس مقابل 89.77 دولارا في تداولات الخميس الماضي، وفقا للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية.

عالمياً، ارتفعت أسعار النفط في الاسواق الدولية بعدما أعلنت السعودية تمديد الخفض الطوعي لإنتاجها من النفط.

وقالت السعودية في بيان صحافي ان الخفض قدر بمليون برميل يوميًا حتى نهاية العام، في سعيها لدعم الأسعار التي تشهد تراجعًا.

وأعلنت وزارة الطاقة في بيان أنّ «المملكة ستقوم بتمديد الخفض التطوعي، البالغ مليون برميل يومياً والذي بدأ تطبيقه في شهر يوليو... لثلاثة أشهرٍ أخرى، أي حتى نهاية شهر ديسمبر من عام 2023»، مشيرة إلى أن إنتاج المملكة خلال الشهور الثلاثة الأخيرة من العام «سيكون ما يقارب 9 ملايين برميل يوميًا».

كما مددت روسيا خفض صادراتها النفطية بمعدل 300 الف برميل يوميا حتى نهاية 2023، وفق ما اعلن نائب رئيس الوزراء الروسي، وذلك في موازاة اعلان السعودية تمديد خفض انتاجها بمعدل مليون برميل يوميا.

وقال الكسندر نوفاك على حساب تلغرام للحكومة الروسية ان «روسيا ستمدد الخفض الطوعي... لشحنات النفط للاسواق العالمية بمعدل 300 الف برميل يوميا حتى نهاية ديسمبر 2023». وذكرت «إيه إن زد» للأبحاث في مذكرة: «البيانات الصادرة الأسبوع الماضي أظهرت أن زيادة الصادرات من إيران ونيجيريا يقابلها انخفاض في إنتاج السعودية»، مضيفة أن الأنباء الواردة من روسيا ساعدت أيضا في تهدئة المخاوف من زيادة الإمدادات من أماكن أخرى.

ومن المؤثرات السلبية، تأخذ الأسواق في الاعتبار بشكل عام الإجراءات التي اتخذتها الصين مؤخرا لتعزيز اقتصاد البلاد المتعثر، مما جاء في مواجهة الدعم القادم من التخفيضات المتوقعة في إمدادات النفط.

وفي اليابان، ثالث أكبر اقتصاد بالعالم، انخفض إنفاق الأسر في يوليو 5 في المئة مقارنة بالعام السابق، وهو انخفاض فاق التوقعات التي كانت 2.5 في المئة، واستمرار في التراجع للشهر الخامس على التوالي.

back to top