قمة أميركية - إيطالية في ربع نهائي مونديال السلة

نشر في 05-09-2023
آخر تحديث 04-09-2023 | 18:22
سيموني نجم منتخب إيطاليا - أنتوني إدواردز نجم الولايات المتحدة
سيموني نجم منتخب إيطاليا - أنتوني إدواردز نجم الولايات المتحدة

يشهد ربع نهائي كأس العالم لكرة السلة في الفلبين منافسة مفتوحة بين ثمانية منتخبات، بينها ستة من أوروبا، تبحث عن خلافة إسبانيا، فيما تحاول الولايات المتحدة تخطي غياب نجوم دوري أن بي ايه الذين يلمعون راهناً مع كندا وسلوفينيا وألمانيا.

وتقام البطولة للمرة الأولى في ثلاث دول هي الفلبين واليابان وإندونيسيا، بيد ان مباريات الأدوار الاقصائية تحتضنها باساي، إحدى ضواحي العاصمة الفلبينية مانيلا.

ويأمل المنتخب الأميركي تعويض خسارته الأولى في البطولة أمام ليتوانيا (110 - 114)، عندما يلاقي اليوم إيطاليا التي تصدّرت مجموعتها في الدور الثاني بعد فوزين على صربيا وبورتوريكو وبلغت ربع النهائي للمرة الأولى منذ 1998.

ويبحث الأميركيون عن مواصلة نهجهم الإيجابي أمام الطليان، إذ فازوا عليهم 12 مرة مقابل خسارتين فقط.

وكان المنتخب الاميركي، حامل اللقب أعوام 1954,1986,1994,2010 و2014، قد انهى النسخة السابقة في المركز السابع في الصين عام 2019.

في المقابل، قال مدرب إيطاليا جانماركو بوتسيكو الذي كان لاعباً دولياً قبل 25 سنة انه يملك «12 أسداً في الملعب»، مضيفاً «حتى والدتي لم تكن واثقة من قدرتنا» على التأهل لربع النهائي.

صربيا أمام ليتوانيا

من جانبها، لم تخسر ليتوانيا، ثالثة 2010، في البطولة الحالية، وتخوض ربع النهائي اليوم ضد صربيا منتشية من فوزها على الولايات المتحدة.

أما صربيا التي تخوض البطولة دون بطل دوري أن بي ايه نيكولا يوكيتش، فعوّضت خسارتها أمام إيطاليا بفارق نقطتين في الدور الثاني، لتبلغ ربع النهائي للمرة الرابعة توالياً، بينها المشوار المميز نحو الوصافة في 2014.

وتقام مباراتا نصف النهائي في 8 سبتمبر والنهائي في العاشر منه.

وفي ما يتعلق ببطاقات التأهل لأولمبياد باريس الذي يشهد مشاركة 12 منتخباً، فقد ضمن حتى الآن المشاركة كل من فرنسا المضيفة، وأستراليا (أوقيانيا)، واليابان (آسيا)، وجنوب السودان (إفريقيا)، والولايات المتحدة وكندا (الأميركيتان). وسيتقرّر منتخبان أوروبيان من بين ستة سيخوضون ربع النهائي.

أما البطاقات الأربع المتبقية فيتنافس عليها 24 منتخباً في أربع بطولات تأهيلية من ستة منتخبات.

وضمنت خمسة منتخبات هي باهاماس، والبحرين، والكاميرون، وكرواتيا وبولندا المشاركة بعد الفوز في بطولات تأهيلية، وينضم اليها 19 من النسخة الحالية لبطولة العالم (ثاني افضل آسيوي وثاني أفضل إفريقي وثالث أفضل فريق عن الأميركيتين في الترتيب النهائي، إضافة الى افضل 16 منتخباً ممن لم يتأهلوا مباشرة إلى الألعاب الأولمبية).

ومن المنتخبات الـ19 التي ستشارك في التصفيات الأولمبية، عُرف حتى الآن إسبانيا، مونتينيغرو، بورتوريكو، البرازيل، جمهورية الدومينيكان، اليونان، جورجيا، مصر، فنلندا، نيوزيلندا، لبنان، الفيليبين، المكسيك، أنغولا وكوت ديفوار، وستتحدّد أربعة منتخبات إضافية مع ختام الدور النهائي.

back to top