اليابان تعوّل على الاجتماع مع وزراء خارجية «التعاون» لتعميق الشراكة

نشر في 04-09-2023
آخر تحديث 03-09-2023 | 20:23
وزير الخارجية الياباني يوشيماسا هاياشي
وزير الخارجية الياباني يوشيماسا هاياشي

علمت «الجريدة» من مصادر دبلوماسية يابانية أن وزير الخارجية الياباني يوشيماسا هاياشي يستعد لعقد اجتماع مع وزراء خارجية الدول الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي بالسعودية خلال اليومين المقبلين.

وكانت وكالة كيودو اليابانية للأنباء ذكرت في وقت سابق أن هذه الخطوة تأتي في الوقت الذي تهدف اليابان إلى تعزيز العلاقات مع الدول المنتجة للنفط في الشرق الأوسط، لضمان إمدادات مستقرة من الطاقة مع نمو موطئ قدم الصين في المنطقة وسط تراجع النفوذ الأميركي.

وقالت المصادر نفسها إنه من المقرر أن يصل الوزير هاياشي إلى السعودية بعد غد، وسيجري محادثات مع وزراء خارجية دول مجلس التعاون في 7 سبتمبر بالرياض، مشيرة الى أن طوكيو «تعوّل» على نتائج هذه المحادثات لتعميق الشراكة مع دول الخليج. وعمّا إذا كانت زيارة الوزير الياباني ستشمل الكويت، أفادت بأنه «لم يتم تحديد موعد لزيارته للكويت».

وتعتمد اليابان على الدول الست، التي تشكل مجلس التعاون الخليجي، وهي البحرين والكويت وعمان وقطر والسعودية والإمارات، في أكثر من 90% من نفطها الخام.

ومن المتوقع أن يؤدي اجتماع وزراء الخارجية المقبل إلى مزيد من المحادثات حول اتفاقية التجارة الحرة والتعاون المحتمل في مجال تكنولوجيات الطاقة من الجيل التالي، مع احتمال إدراج البرنامج النووي الإيراني أيضا على جدول الأعمال.

من ناحية أخرى، ذكرت المصادر الدبلوماسية أنه من المقرر أيضا أن يزور يوشيماسا مصر والأردن.

والخميس الماضي، عقد في مقر الجامعة العربية الاجتماع التنسيقي العربي الثاني على مستوى المندوبين الدائمين للدول العربية الأعضاء، للإعداد والتحضير للدورة الثالثة للاجتماع الوزاري للحوار السياسي العربي - الياباني، الهادف إلى تعميق الشراكة بين الدول العربية واليابان.

back to top