الكويت: توحيد الموقف العربي أمام «يونسكو»

• استضافت الاجتماع التحضيري للجنة الخبراء العرب للتراث الثقافي

نشر في 03-09-2023
آخر تحديث 03-09-2023 | 20:21
جانب من المشاركين في الاجتماع
جانب من المشاركين في الاجتماع

استضافت الكويت ممثلة بالمجلس الوطني للثقافة والفنون والادآب، اليوم، الاجتماع التحضيري الـ 16 للجنة الخبراء العرب للتراث الثقافي الطبيعي العالمي.

وقال الأمين العام للمجلس بالتكليف الدكتور محمد الجسار، في كلمة خلال الاجتماع، إن هذا اللقاء يهدف إلى توحيد الجهود لموقف عربي موحد في طرح ملفات التراث الثقافي والطبيعي في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو).

وأضاف الجسار أن الاجتماع الذي يعقد ليومين يناقش 3 ملفات لمدن عربية قبل عرضها باجتماع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم «الألكسو» المقرر عقده في الرياض منتصف سبتمبر الجاري.

ولفت إلى أن الاجتماع سيبحث ملف محمية «عروق بني معارض» الطبيعية في السعودية وملف «تل السلطان» في فلسطين وملف جزيرة «جربة» في تونس كتراث عالمي.

وأشار إلى أن الاجتماع سيناقش أيضاً المواقع التراثية في البلدان العربية المهددة بالخطر، لاسيما التي تقع في فلسطين جراء الاحتلال الاسرائيلي، كما سيعقد حلقة نقاشية حول واقع التراث العالمي بالبلدان العربية.

من جهته، قال خبير التراث وممثل المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو)، د. فتحي جراي، إن المنظمة تدرك ما يحتاجه التراث في البلدان العربية من دعم في المحافل الاقليمية والدولية لتعانق العالمية وتصدر قائمات تراث الانسانية الى جانب تراث بقية الشعوب.

وأشار جراي الى أن من أولويات «الألكسو» صيانة وتعريف ودراسة التراث العالمي في البدان العربية، مبينا أن الوطن العربي يكتنز إرثا أثريا ومعماريا أصيلا ومتنوعا وربعه مسجل بلائحة التراث الثقافي المهدد بالخطر.

وأعرب عن شكره للكويت على احتضانها السنوي للاجتماع التحضيري في سبيل تعزيز العمل العربي المشترك وللتراث العالمي خصوصاً.

back to top