شي جينبينغ للجيش: تجهزوا للقتال والانتصار

لقاء بين مندوبي واشنطن وبكين في مؤتمر المناخ

نشر في 09-11-2022
آخر تحديث 09-11-2022 | 21:33
شي جينبينغ مع قيادة مركز العمليات المشتركة أمس
شي جينبينغ مع قيادة مركز العمليات المشتركة أمس
في خضم التوترات الدولية التي أثارتها الحرب الروسية على أوكرانيا وتزايد التوترات بين واشنطن وبكين، تفقد الرئيس الصيني شي جينبينغ، أمس، مركز قيادة العمليات المشتركة للجنة العسكرية المركزية للحزب الشيوعي، وشدد على ضرورة تعزيز قدرات جيش التحرير الشعبي واستعداده للعمل العسكري.

وفي الزيارة، التي ارتدى خلالها الزي العسكري، حذر شي من «تسارع وتيرة التغيرات الكبيرة التي لم يشهدها العالم منذ قرن»، مشيراً إلى أن «الأمن الوطني للصين يواجه مزيداً من عدم الاستقرار وعدم اليقين، وأن مهامه العسكرية لا تزال شاقة».

وقال جينبينغ، الأمين العام للجنة المركزية للحزب الشيوعي ورئيس اللجنة العسكرية والقائد الأعلى لمركز قيادة العمليات، إنه يتعين على الجيش بأكمله تكريس كل طاقته والقيام بجميع أعماله من أجل جاهزيته القتالية، وتعزيز قدرته على القتال والانتصار، وكذا الوفاء بمهامه في العصر الجديد على نحو فعال. واجتمع شي بممثلي ضباط وجنود مركز القيادة وقدم خالص التحيات إلى جميع أعضائه. والتقط صورة جماعية مع المشاركين في الاجتماع.

وأصدر شي تعليمات للقوات المسلحة بدراسة المبادئ التوجيهية للمؤتمر الوطني الـ 20 للحزب الشيوعي ونشرها وتنفيذها على نحو كامل، واتخاذ إجراءات ملموسة لمواصلة تحديث الدفاع الوطني والجيش.

وطالب القوات المسلحة بكاملها بتنفيذ فكر الحزب بشأن تعزيز الجيش في العصر الجديد، واتباع الاستراتيجية العسكرية للعصر الجديد، والالتزام بالفعالية القتالية كمعيار وحيد.



كما وجه شي القوات المسلحة إلى حماية سيادة الوطن وأمنه ومصالحه التنموية بحزم، وإنجاز المهام المختلفة التي يعهد بها الحزب والشعب إلى القوات المسلحة بنجاح.

وأشار شي إلى أن مركز القيادة، الذي يقدم دعماً حيوياً للقيادة الاستراتيجية للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني واللجنة العسكرية المركزية، له أهمية كبيرة ويتحمل مسؤوليات هائلة.

وقال شي، إنه يتعين على مركز القيادة تقديم مساهمات جديدة وأكبر في تعزيز التدريب العسكري والجاهزية القتالية، والوفاء بفعالية بجميع المهام في العصر الجديد.

وفي وقت سابق، حذر قائد القيادة الاستراتيجية الأميركية تشارلز ريتشارد الجمعة من سرعة تطوير الصين لأسلحتها النووية واعتبرها «مشكلة على المدى القريب»، لافتاً إلى أن الحرب في أوكرانيا «ليست أكبر صراع ستشهده الولايات المتحدة التي يجب أن تكون مستعدة لصراع أكبر لم تشهد مثله من قبل». في هذه الأثناء، حذرت رئيسة تايوان تساي إينغ وين، من خطر حقيقي لغزو الصين للجزيرة، قائلة لمجلة «ذي أتلانتيك»: «هذا صحيح أنه قد يحدث لنا، ولذلك يجب أن نكون مستعدين له». وأضافت: «هناك خطر حقيقي. وهذه ليست مجرد إثارة الضجة».

ورغم تزايد الوضع حول تايوان توتراً بعد زيارة رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي للجزيرة في أوائل أغسطس الماضي، قال مبعوث الصين لقضايا المناخ شيه تشن هوا إنه أجرى مباحثات غير رسمية أمس مع نظيره الأميركي جون كيري، خلال مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن المناخ «كوب 27» بمنتجع شرم الشيخ.

وذكرت وكالة «بلومبرغ» أن الاجتماع يعد مؤشراً محتملاً على أن العلاقات تشهد تحسناً، رغم وقف بكين المفاوضات مع الولايات المتحدة بملفات عديدة عقب زيارة بيلوسي لتايوان.

back to top