خاص

فواز الخالد لـ «الجريدة•»: وثيقة السفر الاضطرارية بتطبيق «سهل» لا تعفي من المساءلة

• دشّن خدمة استخراج جواز السفر للمواطنين المغادرين في اليوم نفسه

نشر في 03-09-2023 | 19:40
آخر تحديث 03-09-2023 | 20:16
جانب من إجراءات استخراج الجواز الاضطراري لأحد المسافرين
جانب من إجراءات استخراج الجواز الاضطراري لأحد المسافرين

دشّنت الإدارة العامة للجنسية ووثائق السفر، صباح اليوم، خدمة استخراج جواز السفر للمواطنين من المغادرين في اليوم نفسه بمطار الكويت الدولي T4، بحضور المدير العام للإدارة، اللواء الشيخ فواز الخالد، ومدير إدارة الجوازات ووثائق السفر، العميد عبدالله العمهوج، وعدد من قيادات قطاع الجنسية والجوازات.

وقال اللواء الخالد، لـ «الجريدة»، إن هذه الخدمة تصب في المقام الأول بمصلحة المواطنين المضطرين للسفر بشكل عاجل لأي ظرف كان، لافتاً إلى أن الجواز يستخرج بمدته القانونية، أي 5 أو 10 سنوات حسب طلب المواطن.

ونفى الخالد ما تردد حول أن الخدمة الجديدة تصدر جوازات لسفرة واحدة فقط، مشيراً إلى أن الجواز المستخرج من المطار لا يختلف عن الجواز الرئيسي المستخرج من الإدارة العامة للجنسية، ولافتاً إلى أن هناك لبسا حدث بين هذه الخدمة وخدمة وثيقة السفر الاضطرارية التي تُستخرج عن طريق تطبيق سهل لمن فقد جوازه خارج البلاد.

وأوضح أن الإجراءات القانونية ستطبّق على فاقد جوازه بالخارج، حتى لو استخرج وثيقة سفر اضطرارية، وهي إخضاعه لتحقيق، ومن ثم إحضار بلاغ رسمي من السلطات الأمنية الكويتية عن فقدان الجواز، إضافة إلى الإعلان بالجريدة الرسمية والانتظار 6 أشهر، حتى يتم استخراج جواز سفر جديد.

من جانبه، صرح العمهوج بأن استخراج جواز السفر لا يتجاوز 15 دقيقة، موضحا أن هذه الخدمة للتسهيل على المسافرين من المواطنين الذين لديهم مواعيد سفر اضطرارية، مما يمكنهم من استخراج الجواز خلال 15 دقيقة فقط، شريطة أن يكون المسافر حاملا معه تذكرة سفر بتاريخ اليوم نفسه، ولن يتم استثناء أي شخص لا يحمل تذكرة سفر تثبت مغادرته خلال 24 ساعة.

وأضاف أن استخراج الجواز يتم لمن يبلغ من العمر 21 عاما فما فوق فقط، أما الأعمار التي تقل عن هذه السن، فيجب أن يكون ولي الأمر حاضرا معه، لافتاً إلى أن قسم استخراج الجوازات في مطار الكويت الدولي في T4 ‫يعمل على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.

back to top