الإجازة المرضية «أونلاين» دون استشارة طبية

• وزير الصحة خاطب «الخدمة المدنية» بالمقترح

نشر في 03-09-2023 | 14:46
آخر تحديث 03-09-2023 | 20:43
وزارة الصحة تخطط لإطلاق خدمة الإجازات المرضية إلكترونيا ودون استشارة طبية
وزارة الصحة تخطط لإطلاق خدمة الإجازات المرضية إلكترونيا ودون استشارة طبية

خاطب وزير الصحة د. أحمد العوضي ديوان الخدمة المدنية لإطلاق خدمة إلكترونية جديدة تقضي بحصول الموظف على إجازة مرضية بدون استشارة طبية، عبر المنصات الإلكترونية.

وأكدت «الصحة»، في بيان، أن الخدمة تتيح للموظف الحصول على الإجازة المرضية من خلال الوسائل الإلكترونية المعتمدة من الوزارة دون مراجعة المركز الصحي، لتخفيف الضغط عن مراكز الرعاية الصحية.

وفي تفاصيل الخبر :

أكدت وزارة الصحة أنه في إطار تواصل جهود ميكنة الخدمات الصحية، وتسهيلاً على المواطنين، خاطب وزير الصحة د. أحمد العوضي ديوان الخدمة المدنية بشأن إطلاق خدمة إلكترونية جديدة تقضي بالحصول على إجازة مرضية بدون استشارة طبية، عبر المنصات الإلكترونية.

وقالت «الصحة»، في بيان، إن ذلك يأتي في إطار التسهيل على المواطنين وتخفيفاً للضغط على المراكز الصحية وعلى الكوادر الطبية، موضحة أن هذه الخدمة الجديدة التي يستطيع الموظف من خلالها الحصول على الإجازة المرضية من خلال الوسائل الإلكترونية المعتمدة من قبل وزارة الصحة، دون مراجعة المركز الصحي، نظراً لوجود حالات لا تستدعي أن تكون الإجازة المرضية بعد استشارة طبية، تهدف إلى تخفيف الضغط عن مراكز الرعاية الصحية الأولية أو الكوادر الطبية في مختلف مناطق البلاد، بما يسهم في الارتقاء بجودة الخدمة الصحية.

وذكرت أن مخاطبة وزير الصحة لديوان الخدمة تضمنت الإشارة إلى كتابه رقم

15 - 35 - 2023 المتضمن مقترحاً بتعديل قرار مجلس الخدمة المدنية رقم 39 لسنة 2006 بشأن مدد وقواعد وأحكام منح الإجازات، والمتضمن إطلاق خدمة إنشاء إجازة مرضية بدون استشارة طبية، وذلك من خلال الوسائل الإلكترونية المعتمدة من قبل الوزارة. وحدد المقترح ضوابط منح الإجازة المرضية على النحو التالي: إجازة براتب كامل للـ 15 يوماً الأولى، وإجازة بنصف راتب للـ 15 يوما الثانية، وإجازة بربع راتب للـ 15 يوما الثالثة، وإجازة بدون راتب للـ 15 يوما الأخيرة.

كما اشترط المقترح ألا تزيد مدة الإجازة المرضية الممنوحة للموظف من خلال الوسائل الإلكترونية على 3 أيام في الشهر.

back to top