العوضي: تفعيل الخدمات الصحية الإلكترونية في تطبيقات الهواتف الذكية

• «تتمثل في نتائج التحاليل والمرضيات والتقارير الطبية والأشعة والوصفات والأدوية»

نشر في 03-09-2023
آخر تحديث 02-09-2023 | 19:15
وزير الصحة، د. أحمد العوضي
وزير الصحة، د. أحمد العوضي

كشف وزير الصحة، د. أحمد العوضي، أن الوزارة تعمل حالياً على دراسة متكاملة لعدة مستشفيات ومراكز تخصصية، سواء بالتحديث أو التطوير من حيث الأنظمة الإلكترونية ومدى استخدامها، من أجل البدء في الدورة المستندية بإجراءات الطرح ومخاطبة الجهات الرقابية والمالية للحجز المالي من الميزانية، وأخذ الموافقات الرسمية من الجهات الرقابية والمالية (وزارة المالية - إدارة الفتوى والتشريع - الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات - الجهاز المركزي للمناقصات العامة - ديوان المحاسبة).

وقال العوضي، في رده على سؤال للنائب محمد الحويلة، إن الملف الطبي الإلكتروني مطبّق فعلاً بجميع مراكز الرعاية الصحية الأولية، وأيضاً في مستشفيات الفروانية ومبارك الكبير وجابر الأحمد، والجهراء، ومركز الكويت لمكافحة السرطان، ومستشفى ابن سينا بمراكزه (سعود البابطين - حامد العيسى - البحر للعيون)، ومستشفى الصباح بمراكزه (الصباح للباطنية - الصباح للجراحة - النفيسي لغسل الكلى).

وأضاف: نعمل حالياً على تفعيل وتشغيل النظام الآلي للملف الإلكتروني في المستشفى الأميري، وتم طرح عدة مناقصات، وهي في إطار الترسية لدى الجهات الرقابية بديوان المحاسبة ولجنة المناقصات.

وقال: تم تفعيل الخدمات الصحية الإلكترونية من خلال تطبيقات الهواتف الذكية، ومن خلال موقع وزارة الصحة، مثل خدمة الاطلاع على نتائج التحاليل المخبرية والإجازات المرضية، وخدمة التقارير الطبية، وتقرير خروج المريض من المستشفى، والحصول على تقارير الأشعة، كما يمكن للمريض الاطلاع على الوصفة الطبية الإلكترونية لآخر زيارة للمنشأة الصحية، والاطلاع على الأدوية المصروفة له، وذلك من خلال تطبيق سهل و»كويت صحة».

وذكر أن الجدول الزمني للمشروع مرتبط بالموافقات الرسمية من الجهات الرقابية والمسؤولة عن توفير المخصص المالي وعمليات الطرح والترسية للمناقصات وفق اللوائح والنظم المتّبعة في الكويت، علماً بأن هذه المشاريع دائمة بالدولة، ويتم تطويرها وصيانتها على فترات زمنية وفق حاجة العمل.

back to top