هيئة الأسواق تصدر العدد الـ 13 من مجلتها التوعوية الإلكترونية

نشر في 02-09-2023
آخر تحديث 02-09-2023 | 19:08
هيئة أسواق المال
هيئة أسواق المال

أصدرت هيئة أسواق المال في أول سبتمبر الجاري العدد الثالث عشر من مجلتها التوعوية الإلكترونية، الذي بدأ بزاوية الافتتاح لرئيس مجلس مفوضي الهيئة د. أحمد الملحم، استعرض فيها بعض الإجراءات التنظيمية التي قامت بها الهيئة مؤخراً، والتي تحمل أبعاداً تنموية ومجتمعية بعيدة المدى، لعل أبرزها استكمال المسارات المتصلة بالتقنيات المالية، وتحسين بيئة الأعمال الخاصة بمؤشر حماية حقوق المستثمرين، والتوافق مع المعايير الدولية ذات الصلة بأنشطة الأوراق المالية، لاسيما المنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية «الأيسكو».

وأشار د. الملحم إلى توجهات الهيئة لإعداد خريطة طريق لتطوير الصناعة المالية الإسلامية في أسواق المال تساعد على النهوض بهذه الصناعة، بما يضفي مزيداً من التنوع والابتكار والفرص الاستثمارية المنافسة في السوق المحلي بما يدعم توجهات التمويل الإسلامي، وترسيخه كواحد من مرتكزات تمويل التنمية الاقتصادية المستدامة.

وتناولت زاوية «عبق الريادة» سيرة المرحوم حمد عبدالعزيز الصقر، وإسهاماته الوطنية الخالدة في ذاكرة الأجيال في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والخيرية، أما الزاوية القانونية فقد تناولت موضوع «تحديد المستفيد الفعلي للشخص الاعتباري» بدءاً بآلية تحديده ودور الجهات المعنية في ذلك، لاسيما هيئة أسواق المال، وانتهاء بتوصيات مجموعة العمل ذات الصلة، وكذلك صور هياكل الملكية.

موضوع «المسابقة الثانية لجائزة المستثمر الذكي الخليجي»، ومجالات وآليات المشاركة فيها، وطبيعة جوائزها بقيمتها البالغة مليون ريال سعودي، كان محور زاوية «حدث العدد». أعقب ذلك زاوية «رأي ورؤية» التي قدم فيها الكاتب والباحث في الشأن الاقتصادي الأستاذ عايد العرفج رؤيته للانعكاسات المتوقعة لثالوث الدمار المالي الماثل (التضخم، رفع سعر الفائدة، الإحجام عن الشراء) ومدى إمكانية تسببها في حدوث أزمة مالية عالمية.

الأكاديمي الاقتصادي المعروف، د. أسامة عادل الفلاح كان ضيف حوار العدد، وعرض من خلاله رؤيته لواقع الاقتصاد المحلي والدولي في الوقت الراهن، وكذلك مستقبل النفط، ودور الهيئة على صعيد تطوير سوق المال.

back to top