«نوبل للسلام»: روسيا «تحاول إسكات» موراتوف

نشر في 02-09-2023 | 17:03
آخر تحديث 02-09-2023 | 21:37
جائزة نوبل للسلام
جائزة نوبل للسلام

قالت اللجنة المسؤولة عن جائزة نوبل للسلام إن روسيا «تحاول اسكات» الحائز على الجائزة لعام 2021 ديميتري موراتوف عبر تصنيف الصحافي على أنه عميل أجنبي.

ولفتت رئيسة لجنة نوبل النروجية بيريت ريس أندرسن في بيان إلى أن «ديميتري موراتوف حاز على جائزة نوبل للسلام... لجهوده في تعزيز حريّة التعبير وحرية الحصول على المعلومات والصحافة المستقلّة».

وقالت «من المحزن أن السلطات الروسية تحاول الآن اسكاته»، معتبرةً أن الاتهامات الموجهة إليه لها دوافع سياسية.

وشددت على أنّ اللجنة النروجية «ستواصل دعم العمل المهم» الذي قام به موراتوف وصحيفة «نوفايا غازيتا» المستقلة التي يترأس هيئة تحريرها.

أضافت روسيا الجمعة موراتوف إلى لائحة العملاء الأجانب.

وقالت وزارة العدل إن موراتوف «استخدم منصات التواصل الأجنبية لنشر آراء تهدف إلى تشكيل موقف سلبي تجاه السياسة الخارجية والداخلية للاتحاد الروسي».



واتهمته أيضاً بانتاج وتوزيع محتوى بالاستناد إلى وكالات أجنبية.

وكتب الموقع الإلكتروني «نوفايا غازيتا»، «ما الذي يمكن التعليق عليه؟ للتعليق، اتصل بوزارة العدل».

وأضاف أن لائحة العملاء الاجانب تضم الآن 674 شخصاً ومنظمة.

ويفرض التصنيف قيوداً إدارية ثقيلة ويتطلب الكشف عن مصادر التمويل.

كما أنه يُلزم الأشخاص والمؤسسات المصنفة على هذا الأساس بوضع علامة على كلّ المنشورات، بما فيها تلك التي تنشر عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

في العام 2021، عندما حاز موراتوف على جائزة نوبل للسلام مع الصحفية الفلبينية ماريا ريسا، أهدى الجائزة لصحفيي «نوفايا غازيتا» الذين قتلوا والذين «ضحوا بحياتهم من أجل مهنتهم».

منذ العام 2000، قتل ستة من صحافيي «نوفايا غازيتا» والمساهمين فيها، بما في ذلك المراسلة الاستقصائية آنا بوليتكوفسكايا التي قُتلت بالرصاص في موسكو في العام 2006.



back to top