وزير الخارجية: رسالة بريطانيا لنا الالتزام بأمننا

• «زيارة ولي العهد إلى بريطانيا إيجابية»
• «التعاون الاقتصادي العنوان الأبرز لمحادثات ولي العهد بلندن»
• «سموه تلقى رسالة واضحة من سوناك بالتزام المملكة المتحدة أمن الكويت»
• «التحديات الإقليمية والدولية تحتم الجلوس مع حلفائنا لتنسيق المواقف»
• «وقّعنا عدة اتفاقيات ونطمح إلى توسيع الاستثمارات بين البلدين»

نشر في 01-09-2023
آخر تحديث 31-08-2023 | 20:21
وزير الخارجية الشيخ سالم الصباح
وزير الخارجية الشيخ سالم الصباح
أكد وزير الخارجية الشيخ سالم الصباح أن المملكة المتحدة جددت التزامها بأمن الكويت وسلامتها عبر رسالة واضحة جداً من رئيس وزراء بريطانيا ريشي سوناك إلى سمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد خلال زيارة سموه الأخيرة قبل أيام لبريطانيا.

وقال الصباح، في لقاء تلفزيوني حول نتائج الزيارة، إن لقاء سموه مع سوناك كان إيجابياً، حيث بحثا الكثير من الموضوعات التي كان فيها تطابق كبير في وجهات النظر، مؤكداً أن التعاون الاقتصادي والاستثماري بين البلدين كان له النصيب الأكبر من المحادثات، وهو ما تجسد في توقيع البلدين اتفاقية شراكة وضعت خطة مستقبلية للاستثمار في العديد من القطاعات البريطانية، إضافة إلى اتفاقية إعلان نوايا فيما يخص الأمن السيبراني.

وبشأن المتغيرات الإقليمية، أوضح الصباح أن التطورات تعصف بالعالم أجمع لا بمنطقتنا فقط، مؤكداً أنه «من المهم جداً في هذه الأحوال التي نشهد بها تحديات إقليمية ودولية، الجلوس مع حلفائنا لتنسيق المواقف والمشاركة في الرأي بما يهم الجميع».

وفي تفاصيل الخبر:

أكد وزير الخارجية الشيخ سالم الصباح، أن اللقاء الذي جمع سمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد مع رئيس وزراء بريطانيا ريشي سوناك كان إيجابياً، حيث بحثا خلاله الكثير من الموضوعات التي كان فيها تطابق كبير في وجهات النظر، مؤكداً أنه تم التركيز في المحادثات على التعاون الاقتصادي والاستثماري بين البلدين التي كان لها النصيب الأكبر، مشيراً إلى أن الجانب البريطاني أكد لنا خلال الزيارة التزام بريطانيا في أمن وسلامة الكويت، وهذه كانت رسالة جداً واضحة من رئيس وزراء بريطانيا لسمو ولي العهد.



وأوضح الصباح، في مقابلة مع تلفزيون دولة الكويت، حول الزيارة الرسمية التي قام بها سمو ولي العهد إلى المملكة المتحدة، أن زيارة سمو ولي العهد إلى المملكة المتحدة تأتي تلبية لدعوة رئيس وزارة بريطانيا والاحتفال بالذكرى الـ 70 لافتتاح مكتب الاستثمارات الكويتي في لندن، التي تضمنتها توقيع الكويت عدد من الاتفاقيات ومن أهمها التوقيع على شراكة استثمارية بين الكويت وبريطانيا والتي وضعت خطة مستقبلية للاستثمار في العديد من القطاعات البريطانية، مضيفاً: كما تم توقيع اتفاقية إعلان نوايا فيما يخص الأمن السيبراني وهو مجال جداً مهم، وكذلك التوقيع على إعلان عام 2024 عام الشراكة مع بريطانيا، الذي يصادف الذكرى الـ125 لإبرام أول اتفاق بين الجانبين في عام 1899.

زيادة استثمارات الكويت

وأشاد الصباح بعمق العلاقات الكويتية البريطانية والتي تمتد لأكثرمن 125 عاماً، مؤكداً أن الكويت تعتبر بريطانيا من أهم الدول الحليفة للكويت، موضحاً أن الكويت تسعى لاستمرار العلاقات الاقتصادية في المملكة المتحدة، خصوصاً أن استثمارات الكويت تضاعفت خلال العشر سنوات الأخيرة مما يؤكد قوة الاقتصادي البريطاني وتميز قطاعاته الاستثمارية والذي سينعكس على الكويت في الكثير من المجالات سواء في التوظيف أو التدريب للشباب الكويتي.

وتابع: كما أن هناك تفاهماً لمستقبل العلاقة الاقتصادية والاستثمارية والشراكة الصناعية بين الكويت وبريطانيا للسنوات والعقود القادمة.

وأكد الصباح أن العلاقات بين الكويت وبريطانيا تاريخية، وهناك مواقف حافلة ومشرفة بين البلدين على مر التاريخ ووقوف الكويت مع بريطانيا على مر العقبات التي مرت على المملكة المتحدة.

وحول المتغيرات الإقليمية، أوضح الصباح بأن التطورات تعصف بالعالم أجمع وليس في منطقتنا فقط، مؤكداً أنه في هذه الأحوال التي نشهد بها تحديات إقليمية ودولية من المهم جداً الجلوس مع حلفائنا لتنسيق المواقف والمشاركة في الرأي التي تهم الجميع.

back to top