الجامعة: أولوية تسجيل الـ «باي فورس» لمن اختاروا مقرراتهم بـ«القائمة المفضلة»

• الجارالله: العمادة تعتزم دراسة أولويات تسجيل المواد والفئة الأنسب لها

نشر في 31-08-2023
آخر تحديث 30-08-2023 | 19:41
عميدة القبول والتسجيل في جامعة الكويت بالإنابة، د. رواء الجارالله
عميدة القبول والتسجيل في جامعة الكويت بالإنابة، د. رواء الجارالله

أكدت عميدة القبول والتسجيل في جامعة الكويت بالإنابة، د. رواء الجارالله، أن أولوية التسجيل في فترة استكمال الجداول الدراسية (باي فورس) الأولى للطلبة الذين سجلوا رغباتهم من المقررات الدراسية في القائمة المفضلة بصفحة التسجيل، مشددة على جميع الطلبة تسجيل المقررات الدراسية التي يرغبونها في تلك القائمة، وموضحة أن هذه القائمة تسهم في معرفة العمادة للمواد الدراسية الأكثر طلبا، ليتم طرحها في التسجيل.

جاء ذلك خلال تنظيم الاتحاد الوطني لطلبة جامعة الكويت جلسة حوارية مع الجارالله عبر برنامج إنستغرام، للرد على جميع التساؤلات الطلابية في تسجيل المقررات الدراسية.

تغيير الاستراتيجية

وفيما يخص تقليل مراحل استكمال الجداول الدراسية (باي فورس) في الجامعة، بيّنت الجارالله أن هناك تغييراً في الاستراتيجية، لأننا بحاجة إلى تلبية احتياجات الطلبة بشكل مُجد أكثر، وتوفير فترات قصيرة بشعب دراسية كثيرة يمكن من خلالها تسجيل الطلبة.

وعن التسجيل المبكر الأول وعدم توافر شعب دراسية كافية، قالت إن الشعب الدراسية تطرح بنمط اعتيادي تام، من دون الرجوع إلى الحاجة الفعلية للطالب، لافتة إلى أن هناك مراحل للتسجيل في فترة لاحقة، يتم فيها توفير شُعب دراسية ليتم استكمال الجدول الدراسي لجميع الطلبة قبل بدء الدراسة.

دراسة

وعن الطلبة المتفوقين وعدم إعطائهم الأولوية في التسجيل، كما كان في السابق، قالت الجارالله، «إن هناك أولويات وضعتها العمادة، تتمثّل في المعدلات العالية والمنخفضة والطلبة الأقرب في التخرج، وكذلك الطلبة المستجدين»، مشيرة إلى أن العمادة تعتزم إجراء دراسة لمعرفة الأولويات ومدى تأثيرها في التسجيل، والفئة الأولى بعمليات التسجيل.

وأعلنت انطلاق فترة «باي فورس» الأولى اعتباراً من 6 إلى 8 سبتمبر المقبل، موضحة أن العمادة تسعى إلى تقليص طلبات التسجيل إلكترونيا، لتجاوز «الواسطة» و«المحسوبية» وغيرها من المواضيع التي تؤثر على جودة التسجيل.

وعمّا أثير في مواقع التواصل عن تسجيل الطلبة خلال الفترة الحالية، مع عدم وجود فترة فعلية لها، مما نتج عنه نقص في المقاعد الدراسية، قالت الجارالله، «إننا تابعنا الموضوع عن كثب، ووجدنا أن المسجلين بتلك الشُّعب من الطلبة المستجدين، والمحوّلين، والطلبة الدارسين على نفقتهم الخاصة ممن كانوا مفصولين سابقاً، حيث إن جميع تلك الشرائح تستطيع التسجيل حتى وإن كانت الفترة مغلقة».

back to top