الأنظار نحو قرعة دوري الأبطال اليوم

نشر في 31-08-2023
آخر تحديث 30-08-2023 | 18:54
كأس العالم
كأس العالم
ستكون الأندية الأوروبية الكبرى على موعد مع أحد أهم أحداث الموسم الجديد، عندما تقام قرعة مسابقة دوري أبطال أوروبا اليوم في مدينة موناكو الفرنسية.

تتجه أنظار الملايين من عشاق كرة القدم الأوروبية، اليوم، صوب موناكو، لمتابعة ضربة البداية الحقيقية في الطريق إلى منصة التتويج بالنسخة الجديدة من دوري أبطال أوروبا، حيث يجري الاتحاد الأوروبي للعبة «يويفا» قرعة الدور الأول «دور المجموعات» للموسم الجديد «2023-2024» للبطولة.

وترسم القرعة ملامح المنافسة على لقب البطولة الأبرز والأكبر للأندية الأوروبية، من خلال توزيع الفرق الـ32 المشاركة في الدور الأول على المجموعات الثماني.

وتجرى القرعة بتوزيع الفرق الـ32 على ثماني مجموعات، بواقع أربعة فرق في كل مجموعة، حيث تضم كل مجموعة فريقاً واحداً فقط من المستويات الأربعة، التي تقسم الفرق المشاركة عليها طبقاً لمعايير محددة من قبل «اليويفا».

ويضم المستوى الأول: مانشستر سيتي الإنكليزي «حامل اللقب»، وإشبيلية الإسباني «المتوج بلقب مسابقة الدوري الأوروبي في الموسم الماضي»، إضافة لستة من الفائزين بألقاب بطولات الدوري المحلية الكبيرة بأوروبا، فيما تتحدد فرق المستويات الثلاثة الأخرى طبقاً لترتيب هذه الفرق في تصنيف «معامل اليويفا».

وكشف «اليويفا»، أمس، عن المستويات الأربعة قبل يوم واحد على إجراء القرعة، التي تشهد مشاركة 26 فريقاً تأهلت بشكل تلقائي ومباشر إلى دور المجموعات طبقاً لمعايير «اليويفا»، وستة فرق تخوض دور المجموعات بعد النجاح في الأدوار التمهيدية للبطولة.

وإلى جانب مانشستر سيتي وإشبيلية، يضم المستوى الأول فرق: برشلونة (بطل الدوري الإسباني)، وبايرن ميونيخ (بطل الدوري الألماني)، ونابولي (بطل الدوري الإيطالي)، وباريس سان جرمان (بطل الدوري الفرنسي)، وبنفيكا (بطل الدوري البرتغالي)، وفينورد روتردام (بطل الدوري الهولندي).

ويضم المستوى الثاني فرق: ريال مدريد وأتلتيكو مدريد الإسبانيين، ومانشستر يونايتد وأرسنال الإنكليزيين، وإنتر ميلان الإيطالي، وبوروسيا دورتموند ولايبزيغ الألمانيين، وبورتو البرتغالي.

ويضم المستوى الثالث فرق: شاختار دونيتسك الأوكراني، وميلان ولاتسيو الإيطاليين، وريد بول سالزبورغ النمساوي، وسبورتنغ براغا البرتغالي، وريد ستار بلغراد الصربي.

فيما يضم المستوى الرابع فرق: ريال سوسييداد الإسباني، وغالطة سراي التركي، وسلتيك الاسكتلندي، ونيوكاسل الإنكليزي، ويونيون برلين الألماني، ولنس الفرنسي، ويانغ بويز السويسري.

وتنضم إلى فرق المستويين الثالث والرابع، الفرق الثلاثة التي ستحسم موقفها عبر إياب الدور التمهيدي.

موعد الجولة الأولى

وتقام الجولة الأولى من فعاليات دور المجموعات في 19 و20 سبتمبر المقبل، تليها الجولات الخمس التالية على الترتيب في الثالث والرابع من أكتوبر، و24 و25 من الشهر نفسه، والسابع والثامن من نوفمبر، و28 و29 من الشهر نفسه، و12 و13 ديسمبر المقبل.

كما تقام فعاليات جولة الذهاب لدور الستة عشر في 13 و14 و20 و21 فبراير 2024، وجولة الإياب في الخامس والسادس و12 و13 مارس 2024، وجولة الذهاب لدور الثمانية في التاسع والعاشر من أبريل، ثم الإياب في 16 و17 من الشهر نفسه،

وتقام مباراتا الذهاب للمربع الذهبي في 30 أبريل والأول من مايو 2024، ومباراتا الإياب في السابع والثامن من الشهر نفسه، فيما تقام المباراة النهائية في الأول من يونيو 2024 على استاد ويمبلي العريق في العاصمة البريطانية (لندن).

صراع جوائز الأفضل

بعد أكثر من ثمانية أشهر على الفوز باللقب، سيكون نجم كرة القدم الأرجنتيني ليونيل ميسي بحاجة إلى استدعاء ذكريات الفوز بكأس العالم 2022 في قطر، عندما يخوض المنافسة على واحدة من أبرز الجوائز في عالم اللعبة.

ويعلن الاتحاد الأوروبي للعبة (يويفا)، في حفله السنوي، المقرر في موناكو، عن هوية اللاعب الفائز بجائزة أفضل لاعب في أوروبا خلال الموسم الماضي.

ويتنافس ميسي على الجائزة مع المهاجم النرويجي الشاب إيرلنغ هالاند، وصانع اللعب البلجيكي الدولي كيفن دي بروين، لاعبي مانشستر سيتي الإنكليزي، حيث أعلن «يويفا» مؤخرا وصول اللاعبين الثلاثة إلى القائمة النهائية للمتنافسين على الجائزة.

ويعول ميسي كثيراً في المنافسة على الجائزة هذه المرة على إنجازه التاريخي مع منتخب بلاده، بإحراز لقب كأس العالم.

في المقابل، حقق كل من هالاند ودي بروين، لاعبي مانشستر سيتي، إنجازاً تاريخياً مع فريقهما في الموسم الماضي يجعلهما ينافسان ميسي بقوة على الجائزة.

وانتقل هالاند قبل بداية الموسم الماضي إلى مانشستر سيتي، قادماً من بوروسيا دورتموند الألماني، وحقق النجم النرويجي العديد من الأرقام القياسية، منها تسجيل 36 هدفاً في موسم واحد بالدوري الإنكليزي، كما تصدر قائمة هدافي دوري الأبطال الأوروبي في الموسم الماضي برصيد 12 هدفاً.

وخاض دي بروين موسمه الثامن مع مانشستر سيتي بالثلاثية التاريخية، وأنهى مشاركته مع الفريق في الدوري الإنكليزي الموسم الماضي متصدراً لقائمة أكثر اللاعبين صناعة للأهداف برصيد 16 تمريرة حاسمة.

back to top