هيئة الأسواق تجري تغييرات على نظام الرقابة لديها

• من مشغل «إكستريم» إلى «ناسداك» استعداداً لـ «الحسابات الفرعية»

نشر في 29-08-2023
آخر تحديث 28-08-2023 | 18:33
هيئة أسواق المال
هيئة أسواق المال

تجري هيئة أسواق المال تغييرات على النظام الرقابي الآلي لديها، من مشغل نظام X- stream إلى مشغل النظام Nasdaq، استعداداً لتنفيذ مشروع الحسابات الفرعية الجديدة.

وقدمت هيئة الأسواق إلى جميع شركات الاستثمار المتخصصة في إدارة الأصول، لاسيما الحاصلة على رخصة إدارة المحافظ الاستثمارية، شرحاً كاملاً عن كل الأمور الفنية المتعلقة بانطلاق المشروع، حيث إنه جارٍ العمل على إتاحة فتح حسابات تخص عملاء شركات الاستثمار تُعرف بالحسابات الفرعية داخل أنظمتها، حيث تسمح للجهات الرقابية بإحكام الرقابة، ومعرفة ماهية التداولات التي تجرى على عملاء المحافظ الاستثمارية، من تقسيم حسابات العملاء إلى حسابات فرعية مع ترقيمها وربطها بالنظام.

وعملت الشركة الكويتية للمقاصة على إنشاء حسابات فرعية للحسابات المجمعة لعملاء المحافظ لدى الشركات الاستثمارية، ولعملاء التداول الإلكتروني، والوسطاء المؤهلين، وأمناء المحافظ، إضافة إلى ربط جميع الحسابات للشخص الواحد بعضها البعض.

وسيحتاج التطبيق الجديد إلى كمٍّ كبير من الحسابات الفرعية لكل شركة، على عكس المعمول به حالياً، حيث يتم تجميع كل مجموعة من الحسابات في محفظة، بدلاً من التداول لكل عميل منفرداً، لاسيما أن ملف تنظيم حسابات العملاء وحسابات الشركات ذاتها يحظى باهتمام رقابي منذ عدة أشهر، كما أجرت البورصة تنظيماً إجرائياً يُعنى بفصل حسابات العملاء المُدارة من قبلهم عن حسابات العملاء المدارة من قِبل المرخص لهم.

وتؤكد هيئة الأسواق على شركات الاستثمار ضرورة الفصل بين حسابات الشركة وحساب العملاء لديها، محذّرة من الخلط بين المحافظ المالية المُدارة لمصلحتها، وبين الأخرى التي تديرها الشركة لمصلحة الغير، وعدم السماح بتغطية إخفاقات أي عميل من حسابات العملاء الملتزمين.

back to top