ليبيا تنفي السماح أو تسهيل سفر وزيرة الخارجية الموقوفة عن العمل

نشر في 28-08-2023 | 16:21
آخر تحديث 28-08-2023 | 17:32
المنقوش «أرشيف»
المنقوش «أرشيف»

نفى جهاز الأمن الداخلي الليبي «حكومي» اليوم الإثنين صحة ما يتم تداوله بشأن السماح أو تسهيل سفر وزيرة الخارجية نجلاء المنقوش الموقوفة عن العمل والممنوعة من السفر إلى حين امتثالها للتحقيقات.

وقال الجهاز في بيان إن المنقوش لم تمر عبر القنوات الرسمية بمنفذ مطار «معيتيقة» محذراً من الصفحات والحسابات الإلكترونية التي تسعى إلى نشر الإشاعات وتعهد باتخاذ الإجراءات القانونية كافة في حق كل من يثبت تورطه.

ويأتي هذا البيان رداً على تقارير إعلامية تحدثت عن هروب الوزيرة المنقوش إلى تركيا بعد أن تظاهر عشرات المحتجين أمام مبنى وزارة الخارجية في طرابلس وفي شوارع المدينة وعدة مدن أخرى تنديداً باللقاء الذي جمع وزيرة الخارجية الليبية ووزير الخارجية في حكومة الاحتلال الإسرائيلي إيلي كوهين في العاصمة الإيطالية روما.

وطالب المحتجون بإسقاط الحكومة ومحاسبة المسؤولين عن هذا اللقاء غير أن رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة أعلن توقيف وزيرة الخارجية المنقوش احتياطياً عن العمل وإحالتها على التحقيق.



في هذا الصدد، أعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية، اليوم، عدم وقوفها أو الوزير شخصياً خلف «تسريب» معلومات عن اللقاء بين كبير دبلوماسيها ونظيرته الليبية الموقوفة عن العمل احتياطياً.

وكانت وزارة الخارجية الإسرائيلية أعلنت في بيان مساء الأحد أن الوزير إيلي كوهين اجتمع مع وزيرة الخارجية الليببة نجلاء المنقوش في روما الأسبوع الماضي.

وبحسب البيان، ناقش الوزيران خلال الاجتماع الذي يُعتبر أول لقاء دبلوماسي على الإطلاق بين البلدين، الإمكانات الكبيرة التي يُمكن أن توفرها العلاقات بين ليبيا وإسرائيل.

ونقل عن كوهين قوله إن الطرفين ناقشا «أهمية الحفاظ على تراث اليهود الليبيين، بما في ذلك ترميم المعابد اليهودية والمقابر اليهودية في ليبيا».

وجاء في بيان وزارة الخارجية الإسرائيلية المقتضب «خلافاً لما تمّ نشره، فإن التسريب المتعلق باللقاء مع وزيرة الخارجية الليبية لم يصدر عن وزارة الخارجية أو مكتب وزير الخارجية»، من دون تقديم مزيد من التفاصيل.



back to top