«صيفي ثقافي» و«الموسيقى» ينطلقان في سبتمبر

• أنشطة متنوعة في الفنون والغناء والحرف اليدوية بالمهرجانين

نشر في 28-08-2023 | 14:42
آخر تحديث 29-08-2023 | 10:25
أعلن المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، تفاصيل مهرجانَي «صيفي ثقافي»، و«الموسيقى الدولي»، المقرر انطلاقهما في سبتمبر المقبل.

عقدت الأمانة العامة للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب مؤتمراً صحافياً، لإعلان فعاليات مهرجان «صيفي ثقافي» بدورته الـ 15، الذي سيقام من 3 إلى 17 سبتمبر، وأيضاً مهرجان «الموسيقى الدولي» من 18 إلى 22 سبتمبر في مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي.

حضر المؤتمر الأمين العام المساعد لقطاع الثقافة بـ «الوطني للثقافة» عائشة المحمود، والأمين العام المساعد لقطاع الفنون في المجلس الوطني مساعد الزامل، ومدير إدارة العلاقات الثقافية الخارجية في «الوطني للثقافة» محمد بن رضا، ومدير إدارة الاتصال والإعلام في المجلس يوسف الجمعان، ومراقب مركز الشيخ جابر خالد الفيلكاوي، ومسؤول العلاقات العامة في مركز الشيخ جابر الثقافي بدر الزواوي، ووسائل الإعلام المرئية والمقروءة.

في البداية، قامت قيادات المجلس بجولة في المسارح التي ستقام فيها فعاليات «صيفي ثقافي» والمهرجان الموسيقي، وهما: المسرح الوطني، ومسرح الدراما.

وبعد الجولة، تحدثت الأمين المساعد المحمود عن فعاليات مهرجان «صيفي ثقافي» بدورته الـ 15، لتقول: «هذه السنة نحتفي بإطلاق مهرجان صيفي ثقافي، الذي يعود بعد انقطاع، بسبب ظروف جائحة كورونا، والدورة هذه من المهرجان ستكون مختلفة، لأنها تشمل أطياف المجتمع كاملة، ففي السابق كانت توجه لفئة البالغين والكبار، وفي هذه السنة ما بين الأطفال والبالغين، وأيضاً لليافعين، فهناك أنشطة متنوعة. ما يميز هذه الدورة أنها تنطلق تزامناً مع مرور خمسين سنة على تأسيس المجلس الوطني، وسوف تنطلق مع مهرجان صيفي ثقافي في الافتتاح، وتستمر حتى مهرجان القرين الثقافي القادم، المقرر إقامته في فبراير المقبل».

وعن عدد الفعاليات، قالت المحمود: «فوق الثلاثين فعالية متنوعة ما بين الموسيقى، والفنون، والحرف اليدوية والتراثية، والفعاليات الأدبية».

من جانبه، قال الزامل: «لدينا استعداد طيب لبداية الموسم الثقافي، وأيضاً بمناسبة مرور خمسين عاماً على إنشاء المجلس الوطني، وستكون احتفاليتنا طول السنة، بمناسبة مرور خمسين عاماً على تأسيس المجلس الوطني، فالمجلس لديه مهرجانان، كقطاعي الفنون والثقافة»، متمنياً أن تسعد الفعاليات الجمهور.

وعن مهرجان الموسيقى الدولي، أوضح أن الافتتاح سيكون تحت رعاية وحضور وزير الإعلام رئيس «الوطني للثقافة» عبدالرحمن المطيري، وبتكريم الموسيقار د. عبدالرب إدريس، الذي قدَّم مجموعة من الألحان التي لها ذكريات رائعة وجميلة، مثل: غريب، اعترف لك، في قلوب الأجيال وغيرها.

ولفت إلى أنه سيقود ليلة التكريم المايسترو د. أيوب خضر، وسيُحييها المطربون مساعد البلوشي، وبدر نوري، وفهد السالم.

وتحدث الزامل عن برنامج مهرجان الموسيقى، مبيناً أنه ستنظم حفلات على مستوى محلي وعربي وخليجي، على مسرح الدراما في مركز الشيخ جابر الثقافي، وستكون هناك أمسيات جميلة؛ عربية وتركية، ستقدم خلالها أعذب الألحان.



تكريم عبدالله الرويشد

أعلن الأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، د. محمد الجسار، ان الدورة الخامسة عشرة لمهرجان «صيفي ثقافي» التي تنطلق في 3 سبتمبر القادم برعاية وزير الإعلام رئيس «الوطني للثقافة» عبدالرحمن المطيري، ستشهد احتفالية مرور 50 عاماً على تأسيس «الوطني للثقافة»، الذي أنشئ بمرسوم أميري في 17 يوليو 1973، وهي ليلة تكريم «سفير الأغنية الخليجية» الفنان عبدالله الرويشد، بقيادة المايسترو د. عماد عاشور، لتنطلق بعدها بقية فعاليات «صيفي ثقافي»، والتي تتضمن أمسيات ثقافية؛ حوارية وروائية، وحلقة نقاشية، وأمسيات شعرية وموسيقية.

back to top