خامنئي أمر حرسه بالسيطرة على البحار

• ريابكوف: التعاون العسكري مع إيران مستمر رغم محاولات الأعداء

نشر في 27-08-2023
آخر تحديث 26-08-2023 | 19:21
قائد الثورة الإسلامية علي خامنئي
قائد الثورة الإسلامية علي خامنئي

شدد قائد القوات البحرية في الحرس الثوري، علي تنكسيري، على ضرورة «سيطرة إيران على البحر إذا أرادت أن تؤثر في هندسة النظام العالمي الجديد».

وقال تنكسيري، في الاجتماع الخامس لمجلس رسم السياسات التابع للمؤتمر الوطني للفرص والتهديدات البحرية الجديدة، إن قائد الثورة الإسلامية علي خامنئي «أمرنا بأن نخرج من الخليج نحو البحار الأخرى والمحيطات، وإذا استطعنا إنجاز هذا الأمر، فهذا سيفيد الأجيال التي تأتي من بعدنا»، مضيفاً: «هناك مصطلح اسمه السيادة البحرية، السيادة البحرية تعني أن من يوجد في البحر هو سيد ذلك المكان».

وأشار تنكسيري إلى أهمية البحر، وقال: «الأجهزة والمعدات الموجودة لدى القوات البحرية ولدى قوات الجوفضاء موجودة لدى القوات البحرية، وإذا أردنا أن نكون مؤثرين في هندسة النظام العالمي الجديد يجب أن نسيطر على البحر».

من جهة ثانية، أكد نائب وزير الخارجية الروسي، سيرجي ريابكوف، استمرار التعاون العسكري التقني مع إيران دون أي تغيير، مبيناً أنه «قانوني ويتوافق تماما مع الالتزامات الدولية». وقال ريابكوف: «محاولات أعدائنا لتسييس هذا التعاون لا تتوقف، ونحن نلاحظ ذلك. لكن ذلك لا يؤثر في عملنا المشترك مع طهران بأي شكل من الأشكال. ليس هناك أي تغييرات، والتعاون مع إيران سيستمر. نحن دولتان مستقلتان ولا نخضع لإملاءات الولايات المتحدة وتوابعها».

back to top