«الكهرباء»: مديونيات الوافدين الذين غادروا البلاد نهائياً تنتظر الإعدام

• بشرط موافقة «الفتوى» ومجلس الوزراء على إسقاطها

نشر في 24-08-2023
آخر تحديث 23-08-2023 | 19:32
مبنى وزارة الكهرباء والماء
مبنى وزارة الكهرباء والماء

كشفت مصادر مطلعة في وزارة الكهرباء والماء، أن الوزارة تدفع حالياً لإنجاز الربط الإلكتروني مع وزارة الداخلية قبل مطلع سبتمبر المقبل لتحصيل مديونيات الكهرباء والماء على الوافدين قبل مغادرة البلاد، مشيرة الى أن أنظمة «الكهرباء» جاهزة ولن تحتاج سوى أيام معدودة مع توقيع بعض الاتفاقيات الخاصة بآلية الربط.

وقالت المصادر لـ «الجريدة»، إن المرحلة المقبلة ستشمل جميع منافذ البلاد ولن يقتصر الأمر على مطار الكويت الدولي فيما يخص دفع هذه المديونيات، موضحة أن بعض الوافدين عليهم مديونيات متأخرة منذ سنوات لم يدفعوها بسبب ترك العقار القديم المسجل عليه المديونية والسكن في عقار جديد دون إصدار براءة ذمة عند ترك القديم، وقيمة تلك المديونيات تختلف من شخص إلى آخر.

ربط أنظمة الوزارة مع «الداخلية» قبل سبتمبر المقبل

وأضافت أن الربط مع «الداخلية» لتحصيل هذه المديونيات عند سفر الوافد يعد باباً جديداً للتحصيل لحل مشكلة كانت تعانيها «الكهرباء» وهي المتراكمة منذ سنوات.

وأوضحت أن هناك مديونيات بعشرات الملايين على وافدين تركوا البلاد دون عودة، وقد تدخل تحت بند مديونيات معدمة، إلا أن ذلك يحتاج إلى موافقة مجلس الوزراء وإدارة الفتوى والتشريع على إعدامها لتسقط نهائياً من ضمن المديونيات المستحقة للدولة على وافدين تركوا البلاد نهائياً أو توفوا ولا ورثة لهم داخل البلاد.

وأشارت إلى أن مطالبة الوافدين بما عليهم من مديونيات الدولة نظير خدمات مقدمة لن تقتصر فقط على الكهرباء والمرور، بل ستدخل فيها الخدمات العامة التي تقدمها جميع الوزارات ويستفيد منها الوافدون.

back to top