تكريم ليلى علوي في مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي

نشر في 24-08-2023
آخر تحديث 23-08-2023 | 19:09
الفنانة ليلى علوي
الفنانة ليلى علوي

يكرم مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، المقرر إقامته من 1 إلى 8 سبتمبر المقبل، عدداً من نجوم المسرح، تقديراً لمسيرتهم الفنية، فيما اختارت إدارة المهرجان تكريم الفنانة ليلى علوي، كواحدة من أبرز نجوم الدراما والسينما المصرية، فضلاً عن تجربتها في عدد من العروض المسرحية.

ويقود المهرجان لجنة تحكيم تضم المخرج عصام السيد، والأعضاء الفنانين: المصري أحمد كمال، والسوري جهاد سعد، والمغربي عزالدين بونيت، والإنكليزي جايلز فورمان، والأوغندية آسيموي ديبورا، والروماني رالوكا غابرييلا.

وتضم قائمة المكرَّمين في المهرجان باقة متنوعة من النجوم العرب والأجانب، منهم: المخرج المسرحي ناصر عبدالمنعم، والمخرج خالد جلال، ومهندس الديكور حازم شبل، والناقد جلال حافظ، ومن المكرَّمين العرب والأجانب في الدورة الثلاثين: السعودي سلطان البازعي، والعراقي عواد، والإماراتي محمد العامري، بجانب الأوغندية أسيموي ديبورا، والإنكليزي جايلز فورمان.

وتقدَّم قائمة العروض العربية المشاركة في الدورة الجديدة عرضان من مصر، هما: «الرجل الذي أكله الورق»، و«من أجل الجنة إيكاروس»، بجانب تقديم عرض «فريدا» خارج المسابقة الرسمية، ويشارك العرض التونسي (الروية)، والبحريني (السيد والعبد)، والسعودي (صادق النمك)، والإماراتي (قائمة الخديج)، والعراقي (ملف 12)، والتونسي (مايراوش)، والجزائري (نوستالجيا)، إضافة للعرض الفلسطيني (فنتولين العودة).

أما قائمة العروض الأجنبية المشاركة في المهرجان، فتشهد مشاركات من عدة دول، من بينها: فرنسا، وجورجيا، وإيطاليا واليونان. وسيشهد المهرجان إقامة 8 ورش مختلفة في عناصر البناء المسرحي، وسيقام حفل الافتتاح بالمسرح الكبير في دار الأوبرا المصرية بعرض مسرحية «تشارلي» للفنان محمد فهيم، فيما يسبق عرض المسرحية عرض فني مدته 5 دقائق يتم فيه استخدام مجموعة من التقنيات الفنية المتطورة، ومن بينها تقنية الذكاء الاصطناعي.

back to top