مونديال السلة ينطلق الجمعة وسط ترشيحات قوية للمنتخب الأميركي

نشر في 23-08-2023 | 09:46
آخر تحديث 23-08-2023 | 19:37
المنتخب الأمريكي لكرة السلة
المنتخب الأمريكي لكرة السلة

وسط توقعات قوية للمنتخب الأميركي باستعادة عرشه العالمي وترشيحات كبيرة لعدد من المنافسين، تنطلق الجمعة فعاليات النسخة التاسعة من بطولة كأس العالم لكرة السلة، التي تستضيفها الفلبين واليابان وإندونيسيا بالتنظيم المشترك، من 25 الجاري إلى 10 سبتمبر المقبل.

وهذه هي النسخة الثانية على التوالي التي تقام بمشاركة 32 منتخباً، لكنها الأولى في التاريخ التي تقام بالتنظيم المشترك بين أكثر من دولة.

وتستحوذ هذه البطولة على اهتمام كبير في كل أنحاء العالم، نظراً للترشيحات القوية التي يحظى بها المنتخب الأميركي لاستعادة العرش العالمي، بعد إخفاقه في النسخة الماضية عام 2019، التي شهدت احتلاله المركز السابع، ليكون أدنى ترتيب له في تاريخ مشاركاته ببطولات العالم.

وفي المقابل، يدخل أكثر من فريق من أوروبا وخارجها في دائرة المنافسة على اللقب، بعد ارتفاع مستوى اللعبة في العديد من البلدان على مدار السنوات القليلة الماضية.

غياب منتخب الأرجنتين

ويغيب عن هذه النسخة المنتخب الأرجنتيني، وصيف حامل اللقب، بعد فشله في التأهل للبطولة عبر التصفيات، فيما تشهد هذه النسخة مشاركة المنتخبات الثلاثة الأخرى التي بلغت المربع الذهبي في النسخة الماضية، وهي منتخبات إسبانيا (حامل اللقب)، إضافة لمنتخبي فرنسا وأستراليا، صاحبي المركزين الثالث والرابع.

وتدخل المنتخبات الثلاثة ضمن قائمة الفرق المرشحة بقوة لمنافسة المنتخب الأميركي على اللقب في هذه النسخة، كما تدخل معها منتخبات أخرى، مثل: كندا، وصربيا، وسلوفينيا، وليتوانيا، وألمانيا.

في المقابل، تخوض أربعة منتخبات البطولة للمرة الأولى في تاريخها، وهي: لاتفيا، وجورجيا من أوروبا، وكيب فيردي (الرأس الأخضر) وجنوب السودان من إفريقيا.

ويقتسم المنتخب الأميركي الرقم القياسي لعدد مرات الفوز باللقب مع منتخب يوغسلافيا السابقة، برصيد 5 ألقاب لكل منهما، ويتطلع الفريق إلى الانفراد بالرقم القياسي عبر هذه النسخة المرتقبة خلال الفترة المقبلة، رغم صعوبة المنافسة على اللقب.

وأسفرت قرعة البطولة عن 8 مجموعات متوازنة إلى حد كبير، وتقام منافسات الدور الأول بنظام دوري من دور واحد بين المنتخبات الأربعة في كل مجموعة، ويتأهل المنتخبان صاحبا المركزين الأول والثاني في كل مجموعة إلى الدور الثاني (دور الستة عشر)، الذي يقام أيضاً بنظام المجموعات (أربع مجموعات) على أن يتأهل منه أول وثاني كل مجموعة إلى دور الثمانية، بداية الأدوار الإقصائية.

back to top