الفهد: استراتيجية لمكافحة الفساد في «الدفاع»

نشر في 22-08-2023
آخر تحديث 22-08-2023 | 21:38
نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ أحمد الفهد
نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ أحمد الفهد

رداً على سؤال للنائب حمد العليان، أعلن نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ أحمد الفهد، خطة استراتيجية لمكافحة الفساد المالي والإداري في الوزارة.

وقال الفهد، إن المجلس الأعلى للتخطيط والتنمية اعتمد هذه الخطة التي يتمحور أحد بنودها حول حوكمة الإجراءات لمكافحة الفساد.

وأضاف أن مكتب التفتيش والتدقيق رفع التقرير السنوي المتضمن أهم عمليات الفحص والتدقيق على عقود قطاع التجهيز الخارجي والمحلي، وهندسة المنشآت العسكرية، وقرارات لجنة المشتريات العسكرية.

وحول حالات وقضايا الفساد في «الدفاع»، كشف الفهد أن هناك حالة واحدة فقط بهذا الشأن، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية بإحالتها إلى النيابة العامة.

وفي إجابته عن سؤال آخر للنائب حمدان العازمي، حول المعايير المتبعة لتصنيف البيانات والمعلومات السرية، قال الفهد، إن قواعد البيانات في «الدفاع» تنقسم إلى عدة أنواع بناءً على طريقة تنظيمها، وتختلف حسب الجهة المصنفة، وهي كالتالي، الهيئة العسكرية جميع قواعدها من البيانات مؤمّنة على شبكة عسكرية خاصة، وهي الشبكة الحمراء، وتصنف بياناتها إلى إداري ــ عسكري بحت على درجات مختلفة من السرية (مكتوم - محظور - سري).

وأشار إلى أن الهيئة الإدارية والمالية تتبع سياسات أمنية صارمة في البيانات على عدة مستويات، منها الشبكة الخارجية، والداخلية، والخوادم الرئيسية، وتطبيقات مختلفة، بالإضافة إلى وجود شبكة داخلية منفصلة للبيانات ذات الطبيعة العسكرية لحمايتها.

وأكد الفهد أن جميع الأنظمة الرقمية ومنصات المواقع الإلكترونية الخاصة بنطاق الشبكة العسكرية يتم برمجتها وتطويرها وإدارتها وصيانتها بمعرفة سلاح الإشارة.

back to top