«كوفبيك»: اكتشاف نفطي في خليج السويس

نشر في 22-08-2023 | 13:33
آخر تحديث 22-08-2023 | 19:25
وزارة البترول - الهيئة المصرية العامة للبترول
وزارة البترول - الهيئة المصرية العامة للبترول

أعلنت الشركة الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية «كوفبيك»، اليوم، أن شركتها التابعة «كوفبيك - مصر» المحدودة حققت اكتشافاً نفطياً جديداً في امتياز «جيسوم وغرب طويلة» في حوض خليج السويس بمصر.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية، محمد الحيمر، في بيان تلقّت «كونا» نسخة منه إن «كوفبيك» حققت هذا الاكتشاف عبر البئر الاستكشافية جي إن إن - 11)».

وأضاف أنه تم حفر هذه البئر شرق حقل «جي إن إن» النفطي الذي نتج عنه 165 قدماً من الطبقات المنتجة للموارد الهيدروكربونية في تكوينات (مكمن نوبيه) التي تعتبر من المكامن الجديدة التي تم اكتشافها، إضافة إلى المكامن التقليدية في حقل جي إن إن.

وأوضح البيان أنه تم حفر البئر بواسطة منشآت الإنتاج المبكر التي أقيمت أخيرا لإنتاج ما يزيد على 2500 برميل نفط يومياً.

وأشار إلى أن ثمار البئر الجديدة وبرنامج الحفر الناجح الذي تم تنفيذه أخيراً في الحقل ساهمت في زيادة إجمالي إنتاج النفط من هذا الامتياز الذي بلغ 23 ألف برميل نفط يومياً مقارنة مع 4000 قبل تطوير الحقل.

وكشف البيان أن البئر المكتشفة «جي إن إن - 11» تُعد الرابعة التي تم الانتهاء منها بواسطة مرافق الإنتاج المبكر التي أقيمت في المنطقة الوسطى من الحقل، والتي تشمل منصة دعم ووحدة إنتاج بحرية متنقلة وخط أنابيب لتصدير النفط.

وأوضح الحيمر أنه تم ربط البئر الجديدة بمجمع إنتاج «ستار جيسوم» الحالي، لافتاً إلى أنه ما زالت هناك آبار متبقية في الخطة المستقبلية التي بحفرها سيتم إكمال المرحلة الحالية من برنامج الحفر الاستكشافي والتطوير، موضحاً أن حقل «جي إن إن» تم اكتشافه من شركاء المشروع المشترك عام 2019.

وبيّن أن تحقيق هذا الاكتشاف جاء بعد تنفيذ برنامج استكشاف وتطوير واسع النطاق استمر عدة سنوات، كاشفاً أن جهود شركاء المشروع توّجت بتأكيد الإمكانات الهيدروكربونية الإيجابية لمنطقة خليج السويس.

وتمتلك شركة شيرون (شيريون) عبر شركتها التابعة (غوس بيكو) حصة تبلغ 60 بالمئة في الامتياز، فيما تملك «كوفبيك-مصر» المحدودة الحصة المتبقية التي تبلغ 40 بالمئة، فيما تتولى إدارة الأنشطة الميدانية كمشغل في الامتياز شركة بتروغولف- مصر.

يُذكر أن «كوفبيك» هي إحدى الشركات التابعة لمؤسسة البترول الكويتية، وتقوم بعمليات استكشاف وإنتاج النفط والغاز الطبيعي خارج الكويت.

back to top