ريغوبير سونغ المدرب والقائد في الكاميرون

نشر في 08-11-2022
آخر تحديث 08-11-2022 | 19:47
المدرب ريغوبير سونغ
المدرب ريغوبير سونغ
بدأت مسيرة المدرب ريغوبير سونغ بمعجزة، وأعقبتها أخرى لأسطورة كرة القدم الكاميرونية الذي وجد نفسه مجدداً في خدمة الأسود غير المروضة، أجمل قصة حب في حياته.

في مباراته الثانية على رأس الإدارة الفنية لمنتخب بلاده، نجح سحر سونغ مرة أخرى في الدور الفاصل المؤهل لمونديال قطر، بهدف من كارل توكو إيكامبي ليهزم الجزائر (2 - 1 بعد التمديد) التي كانت سجلت للتو هدف التعادل، فعوّضت الكاميرون الخسارة صفر - 1 ذهاباً ولحقت بركب المتأهلين للعرس العالمي.

«غران مانيان» (التي تعني «الأخ الأكبر» بلغته الأم) أنقذ البلد مرة أخرى.

ويتمتع ريغوبير سونغ باهاناغ، بالإضافة إلى ألقابه (في التسمية) الكثيرة، بشعبية جارفة والعديد من الأرقام القياسية في كرة القدم الكاميرونية وحتى الإفريقية.



أرقام قياسية

يحمل سونغ الرقم القياسي في عدد المباريات الدولية (137 مباراة)، وهو أيضا اللاعب الوحيد الذي شارك في ثماني نهائيات لكأس الأمم الإفريقية (فاز مرتين في عامي 2000 و2002)، ولم يلعب أي شخص في القارة السمراء أكبر عدد ممكن من المباريات في العرس القاري: 36 مباراة.

مدافع قوي وقتالي، كما أنه اللاعب الأوّل الذي طُرد مرتين في نهائيات كأس العالم قبل ان ينضم اليه الفرنسي زين الدين زيدان. بعد رؤيته للون الأحمر ضد البرازيل في سن السابعة عشرة في مونديال الولايات المتحدة عام 1994، في مباراته الثانية، حصل على بطاقتين صفراوين في المباراة ضد تشيلي في الجولة الثالثة الاخيرة من الدور الاول لمونديال فرنسا عام 1998.

أخيرا، هو الإفريقي الوحيد مع مواطنيه وزميليه السابقين صامويل إيتو (أصبح رئيسا له، على رأس الاتحاد الكاميروني للعبة) وجاك سونغو شاركوا أربع مرات في العرس العالمي (1994 و1998 و2002 و2010).

بفضل قوة الشخصية على الطريقة الكاميرونية، زرع سونغ رغبته في الانتصار من طفولة صعبة.

back to top