الجامعة العربية المفتوحة استضافت مؤتمر «الإنكليزية» لغير الناطقين بها

نشر في 08-11-2022
آخر تحديث 08-11-2022 | 19:44
جانب من حضور المؤتمر
جانب من حضور المؤتمر
استضافت الجامعة العربية المفتوحة في الكويت المؤتمر السنوي لتدريس اللغة الإنكليزية لغير الناطقين بها (TESOL)، تحت شعار «اتجاهات ابتكارية في تعلم اللغة الإنكليزية والتطوير المهني وإعداد المعلمين أثناء وبعد الجائحة» في 5 الجاري، بمسرح قتيبة الغانم بالجامعة، بإشراف برنامج اللغة الإنكليزية في الجامعة بالكويت، ورئاسة عضو هيئة التدريس في البرنامج د. مارين ميلاد.

وافتتح عميد كلية الدراسات اللغوية بـ «العربية المفتوحة» د. عزيز ثابت سعيد ورئيس جمعية (TESOL Kuwait) آن نيومن فعاليات المؤتمر، الذي يهدف إلى تطوير مهنة تعليم اللغة الإنكليزية لغير الناطقين بها، وتأهيل معلمي اللغة في مدارس وجامعات القطاعين الحكومي والخاص من خلال صقل مهاراتهم وقدراتهم التدريسية، وكيفية التعامل مع التقنيات الحديثة.



وقدّم سعيد في الافتتاحية عددا من الرؤى التي تخلق مناخا تعليميا يخزل من الرهبة المصاحبة لتعلم لغة أجنبية، وتحبب المتعلم في ما يتعلمه، وتشركه في عملية التعليم والتعلم من خلال استخدام أساليب تدريسية- تعليمية صفية حديثة، مجربة عالميا ومناسبة لثقافتنا المحلية.

وشهد المؤتمر مشاركة واسعة من متخصصين وخبراء في تعليم وتعلم اللغة الإنكليزية من جامعات عالمية وإقليمية ومحلية، اذ شاركت د. لويس أوهاشين من جامعة غاكوشين في اليابان كمتحدثة أساسية في المؤتمر، وقدمت ورقة بعنوان «استكشاف دور الترجمة الآلية في تعليم اللغة»، ومن بين المتحدثين الأساسيين مارتن كيرتس المدير الأكاديمي في شركة غارنيت للتعليم، والذي قدم ورشة عمل بعنوان «تنظيم الدروس: الحضورية وعن بعد»، ومن جامعة إسيكس في المملكة المتحدة شاركت د. كريستين جونو بورقة عن «فهم الكفاءات الاجتماعية والعاطفية في الفصول الدراسية لتعليم اللغة في القرن الواحد والعشرين».

وشارك أعضاء هيئة التدريس في برنامج اللغة الإنكليزية في «العربية المفتوحة» في فعاليات المؤتمر بـ 50 في المئة من الأوراق العلمية وورش العمل المقدمة في المؤتمر، ومن أبرز المشاركين د. مارين ميلاد، ود. نور دقاق، وفاطمة فايز، وغدير السند، بالإضافة إلى مشاركة فاعلة من طلبة الجامعة الدارسين في برنامج اللغة الإنكليزية، كما شهد المؤتمر حضورا واسعا من العديد من معلمي اللغة الإنكليزية في الكويت والطلبة الدارسين لها عبر الاتصال المرئي أو الحضور إلى مقر المؤتمر.

وجدير بالذكر أن «KUWAIT TESOL» تعد منظمة مهنية مقرها الكويت، تأسست لكل المهتمين بتعليم اللغة الإنكليزية لغير الناطقين بها، وهي تتبع بشكل رسمي منظمة «TESOL» العالمية، والتي تهدف إلى تقديم الدعم لمعلمي اللغة الإنكليزية في مجال التطوير المهني، وأن تكون منصة لتبادل الآراء والخبرات والأبحاث المتخصصة في حقل تعليم وتعلم اللغة في الكويت والخليج العربي.

back to top