خاص

سفير باكستان لـ «الجريدة•» : مذكرة لتزويد «ضمان» بالأطباء والممرضين

فاروق: 3 آلاف من أفضل كوادرنا الطبية والفنية يعملون في المستشفيات الكويتية

نشر في 20-08-2023
آخر تحديث 19-08-2023 | 18:19
فاروق وعرب يتبادلان مذكرة التفاهم
فاروق وعرب يتبادلان مذكرة التفاهم

وقّع سفير باكستان لدى البلاد مالك فاروق، والرئيس التنفيذي لشركة «مستشفيات الضمان الصحي» (ضمان) ثامر عرب، مذكرة تفاهم لتوظيف المهنيين الطبيين من باكستان.

ورداً على سؤال عما تتضمّنه هذه المذكرة، قال السفير فاروق في اتصال مع «الجريدة»، إن «المذكرة، تهدف إلى اختيار المتخصصين الطبيين الباكستانيين بما في ذلك الأطباء والممرضات والفنيون من خلال مؤسسة التوظيف في الخارج (OEC) التابعة لحكومة باكستان، لتوظيفهم في مستشفيات (ضمان)»، لافتاً إلى أن «هذا التعاون يهدف إلى تعزيز نظام التأمين الصحي من خلال توظيف تخصّصات متنوّعة من المهنيين الطبيين ذوي الكفاءات العالية من كل محافظات باكستان».

القيادة الباكستانية راغبة في تبادل الزيارات الثنائية مع الكويت

وأضاف أنه «بدأ سريان العمل في هذه المذكرة من تاريخ توقيعها يوم الأربعاء الماضي»، مشيراً إلى أن «عملية التوظيف، واختيار المهنيين الطبيين الباكستانيين المطلوبين، بدأت بالفعل من مؤسسة التوظيف في الخارج»، مؤكّداً أنه «عند الانتهاء من جميع المتطلبات الإجرائية، سينضم المتخصصون الطبيون الباكستانيون قريباً للعمل في مستشفيات (ضمان)».

وفيما يتعلّق بعدد الأطباء والممرضات والفنيين الذين سيتم جلبهم من باكستان إلى الكويت، لم يعطِ فاروق رقماً محدّداً، لكنه أوضح أن «توظيف المهنيين الطبيين سيكون عملية مستمرة وسيستلزم التوظيف في مختلف التخصصات والمراكز الصحية المختلفة كما هو مطلوب من قبل نظام (ضمان)».

وأوضح أن «مذكرة التفاهم هذه تتعلق بتوظيف متخصصين طبيين باكستانيين في شركة (ضمان) حالياً»، مؤكداً أن «مئات المهنيين الطبيين الباكستانيين انضموا أيضاً للعمل في المستشفيات الحكومية الكويتية بموجب اتفاقية تعاون وتعاقد بين حكومتي بلدينا G2G، الموقعة في يوليو 2020، وبموجبها تمّ إحضار أكثر من 3 آلاف أخصائي طبي إلى الكويت حتى الآن»، معتبراً في الوقت نفسه «أن توقيع اتفاقية التعاون تلك، هو أحد مظاهر العلاقات الثنائية القوية في مجال الرعاية الصحية بين البلدين».

فاروق : عملية التوظيف واختيار المهنيين الطبيين الباكستانيين المطلوبين بدأت بالفعل من مؤسسة التوظيف في الخارج

وكرّر فاروق شكره «لحكومة الكويت الشقيقة على ثقتها بنا، لأننا نعلم أن أطباءنا وطاقم التمريض لدينا محترفون جداً، ولديهم خبرة كبيرة، وباكستان ترسل أفضل أطبائها من أفضل مستشفياتها، كما أننا سعداء جداً لأن شعب باكستان يقدّم خدماته لأصدقائه وإخوانه في الكويت».

وعمّا إذا كانت هناك زيارات عالية المستوى متوقعة بين البلدين، قال فاروق إن «القيادة الباكستانية راغبة في تبادل الزيارات الثنائية، ووجهت الدعوات عبر القنوات الدبلوماسية. وتجري سفارتا البلدين تنسيقاً وثيقاً في هذا الصدد».

مباحثات سابقة لتوفير الكوادر الطبية

سبق توقيع مذكرة التفاهم بين سفير باكستان مالك فاروق و«ضمان»، مباحثات أجراها الطرفان خلال زيارة قام بها السفير لمستشفيات ضمان مايو الماضي، حيث اطلع على التطورات التي أنجزتها «ضمان» في سبيل تشغيل منظومتها الصحية وبدء استقبال المستفيدين، والخدمات الطبية التي تقدمها الشركة، وتم خلال الزيارة التباحث بشأن الكوادر الطبية والفنية الخاصة بالرعاية الصحية.

وتضمنت زيارة السفير الباكستاني آنذاك جولة ميدانية شاملة في مستشفى ضمان بمحافظة الأحمدي، حيث تعرف على إمكانيات المستشفى، وصاحبها شرح عملي عن مسار تدفق المرضى بدءا من الاستقبال ومرورا بالعيادات المختلفة والأشعة والتحاليل وغرف العلاج.

back to top