أوكرانيا تنقل معركتها مع روسيا إلى إفريقيا

• «الناتو»: لا تغيير نووياً يدفعنا للتحرك وسندعم كييف حتى هزيمة موسكو

نشر في 18-08-2023
آخر تحديث 17-08-2023 | 19:59
استعراض أوكراني أمام بعثة الاتحاد الأوروبي في كليتز أمس (رويترز)
استعراض أوكراني أمام بعثة الاتحاد الأوروبي في كليتز أمس (رويترز)

عشية إعلان أوكرانيا تحقيقها مزيداً من المكاسب في هجومها المضاد على روسيا، كشف وزير خارجيتها دميترو كوليبا عن جهود سياسية لتعزيز العلاقات مع الدول الإفريقية بهدف مواجهة نفوذ الكرملين المتزايد في القارة الغنية بالموارد.

وقال كوليبا، أمس الأول، «نبدأ من الصفر، وإفريقيا تحتاج لعمل منهجي وبعيد المدى لا يحصل ذلك بين ليلة وضحاها»، معتبراً الجهود الأوكرانية بمثابة «هجوم مضاد دبلوماسي»، في مواجهة المساعي الروسية لتوطيد العلاقات مع القادة الأفارقة على حساب نفوذ دول كبرى مثل فرنسا وتعزيز حضورها العسكري المتمثل بمجموعة «فاغنر».

وبعد يوم من تحرير أوروزخين، التي تمثل نقطة قوة لروسيا، أعلن المتحدث باسم الجيش الأوكراني أندريه كوفاليوف أمس، عن إحراز تقدم إلى الجنوب من هذه القرية الواقعة في منطقة دونيتسك.

وقال فلاديمير روجوف، الذي عيّنته روسيا مسؤولاً عن مناطق في زابوريجيا، إن أوروزخين وقرية ستارومايورسك المجاورة ليستا تحت السيطرة الأوكرانية والقوات الروسية أوقفت هجوماً على قرية روبوتين، وهناك قتال عنيف في منطقة خاركيف وحول قرية في الشرق ليست بعيدة عن باخموت.

إلى ذلك، قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو)، ينس ستولتنبرغ، في مؤتمر صحافي بالنرويج أمس، «سندعم أوكرانيا حتى تنتصر في الحرب»، مضيفاً أنه «لم يرصد أي تغيير في وضع القوات النووية الروسية، يدفعنا إلى تغيير قواتنا وطريقة ترتيبها حتى الآن».

واتهم ستولتنبرغ الرئيس فلاديمير بوتين، بأنه «يستهين بالحلف». وعندما سئل ستولتنبرغ عن الهجوم الأوكراني المضاد، قال إن «الأوكرانيين يحرزون تقدماً، لكن هناك الكثير من عدم اليقين، ولدينا مناقشات مستمرة حول كيفية إنهاء الصراع».

ومع ذلك، أشار إلى أن «على الأوكرانيين تحديد شروط السلام ودور الناتو هو دعمهم».

back to top