ألف حريق يلتهم غابات كندا... وإسبانيا خارج السيطرة

• نصف سكان المناطق القريبة من القطب الشمالي سيتحولون إلى نازحين

نشر في 17-08-2023
آخر تحديث 17-08-2023 | 20:48
دخان الحرائق يتصاعد من غابات قرية آرافو في أرخبيل الكناري الإسباني	(رويترز)
دخان الحرائق يتصاعد من غابات قرية آرافو في أرخبيل الكناري الإسباني (رويترز)

لاتزال أعداد كبيرة من الحرائق تستعر في كندا وهاواي وإسبانيا، متسببة بسقوط ضحايا وخسائر كبيرة بالممتلكات والغابات.

وأمرت السلطات الكندية سكان يلونايف بالمسارعة إلى إخلائها وسط تحذيرات من أن حرائق الغابات قد تمتد إليها بنهاية الأسبوع.

وتشهد كندا حرائق غابات هائلة انتشرت بسرعة في مختلف الأنحاء والتهمت مساحات كبيرة من الأراضي تقدر بنحو 13.5 مليون هكتار، وأرغمت ما لا يقلّ عن 168 ألفاً على الفرار من منازلهم.

وينشط أكثر من ألف حريق غابات حالياً في كندا بينها نحو 230 في المناطق الشمالية الغربية، مما يسلط الضوء على الحر الشديد بالنصف الشمالي من الكرة الأرضية.

وقال وزير البيئة شاين تومسون: «للأسف وضع حرائق الغابات اتخذ منعطفاً آخر نحو الأسوأ، وفي غرب يلونايف يمثل الآن تهديداً حقيقياً».

وأمر سكان المدينة البالغ عددهم نحو 20 ألف نسمة بمغادرتها بحلول ظهر اليوم، عبر طريق سريع واحد فقط مفتوح باتجاه الجنوب، ورحلات جوية تجارية وعسكرية.

وبعد ما وُصف بأنه أكبر عملية إخلاء على الإطلاق تشهدها المناطق الشمالية الغربية، فإن مغادرة يلونايف تعني أن نحو نصف سكان المناطق القريبة من القطب الشمالي سيتحولون قريباً إلى نازحين.

وفي سياق متصل، قال مسؤولون، إن حريق غابة في مقاطعة سيسكيو بشمالي ولاية كاليفورنيا الأميركية، أدى إلى عمليات إخلاء وإغلاق طرق.

وقدر المسؤولون في مصلحة الغابات الأميركية حجم الحريق، المعروف باسم «حريق الرأس»، بنحو11 كلم حتى أمس.

واندلع الحريق ليل الثلاثاء في غابة كلاماث، التي تغطي نحو 6863 كلم شمال كاليفورنيا وجنوب أوريغون.

وأصدر مكتب عمدة سيسكيو أوامر إخلاء لعدة مناطق في وادي سيلاد ومحيط هامبورغ على بعد نحو 20 ميلاً من الخط الفاصل بين ولايتي كاليفورنيا وأوريغون.

يأتي ذلك، في وقت أعلن حاكم هاواي جوش غرين، إن حصيلة قتلى حرائق غابات ماوي بلغت 110. وقال إن الكهرباء انقطعت عن نحو ألفي عميل في المناطق المتضررة بالجزيرة.

وذكر البيت الأبيض أن الرئيس جو بايدن سيسافر إلى ماوي الاثنين المقبل، «للقاء المستجيبين الأوائل والناجين، فضلاً عن المسؤولين على المستوى الفدرالي ومستوى الولايات والمستوى المحلي، في أعقاب حدوث حرائق الغابات المميتة في الجزيرة».

وفي جزيرة تينيريفي السياحية في إسبانيا، أفاد رئيس الحكومة الإقليمية فرناندو كلافيو بأن نحو 250 رجل إطفاء يكافحون حرائق غابات «خارجة عن السيطرة» تسببت بإغلاق طرق وإخلاء 5 قرى.

والحرائق التي اندلعت مساء الثلاثاء اجتاحت منطقة غابات تتميز تضاريسها بالوديان في الجزء الشمالي الغربي من الجزيرة، التي تشكل جزءاً من أرخبيل الكناري قبالة شمال غرب افريقيا.

وأخلت السلطات قرى أراتي وتشيفيسايا وميديا مونتانا وأيافونا ولاس لاغونيتاس في إجراء احترازي بسبب الدخان الكثيف.

وقطعت السلطات المحلية الطرق المؤدية إلى الجبال في الجزء الشمالي الشرقي من الجزيرة.

back to top