«التخطيط»: تعزيز الصحة النفسية لذوي الإعاقة

• انطلاق المؤتمر الخاص بتحسين حياتهم في 13 نوفمبر المقبل

نشر في 17-08-2023
آخر تحديث 17-08-2023 | 18:43
جانب من الاجتماع التنسيقي الثاني أمس
جانب من الاجتماع التنسيقي الثاني أمس

قال الأمين العام للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية د. خالد مهدي، اليوم، إن مؤتمر «تحسين حياة الأشخاص ذوي الإعاقة وأسرهم» يهدف إلى عرض الإنجازات والمشاريع المستقبلية للجهات المختصة في تحسين حياة ذوي الإعاقة بمجالات الإعلام والترفيه والصحة.

وأضاف مهدي، خلال الاجتماع التنسيقي الثاني للجهات المشاركة في تنظيم مؤتمر «تحسين حياة الأشخاص ذوي الإعاقة وأسرهم» «الإعلام ــ الترفيه ــ الصحة» ضمن رؤية «كويت جديدة 2035»، أن هذا الاجتماع يهدف إلى مناقشة محاور وأهداف المؤتمر، وتحديد الجهات المتحدثة فيه.

وأوضح أن اللجنة الرئيسية ستضم فريق عمل من الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية، وفريقا يتكون من وكالة «كونا» وفريقا من بوابة التدريب العالمية، بالإضافة إلى فريق من مدينة اليرموك الصحية.

وأشار إلى أن من أهداف المؤتمر إذكاء الوعي الإعلامي للمساهمة في تغيير الصورة النمطية تجاه الأشخاص ذوي الإعاقة، لتحفيزهم للقيام بأدوارهم في المجتمع، وضمان سهولة وصولهم إلى جميع الأماكن الترفيهية على قدم المساواة مع بقية أفراد المجتمع.

«رؤية 2035»

وذكر أن من أهداف المؤتمر أيضا تعزيز الصحة النفسية للأشخاص ذوي الإعاقة من خلال ضمان حصولهم على الخدمات الصحية دون أن يعانوا صعوبات، والمساهمة في تحقيق أهداف ركائز رؤية كويت جديدة 2035، وبعض مواد الاتفاقيات الدولية للأشخاص ذوي الإعاقة.

وبيّن أن الخطة الإنمائية وضعت برامج ذوي الاعاقة كجزء أصيل من المجتمع لتمكينهم كأفراد فاعلين ومنتجين، وأن الاستراتيجية الوطنية لذوي الاعاقة توافقت وتناغمت مع الاستراتيجية الدولية القائمة على الدمج، لاسيما أن التمكين هو غاية في الخطة الوطنية للدولة وأهداف التنمية المستدامة.

وأضاف أن المؤتمر سيعقد في الفترة بين 13 و15 نوفمبر المقبل في مركز المؤتمرات بمدينة صباح السالم الجامعية - جامعة الكويت «الشدادية»، وستتخله مجموعة من المحاضرات العلمية التفاعلية والجلسات الحوارية والحلقات النقاشية، فضلا عن معرض مصاحب للمؤتمر.

تطبيق التوصيات

من جهتها، أكدت المديرة العامة لبوابة التدريب العالمية كفاية العلبان، الحرص على الخروج من الاجتماع بتوصيات قابلة للتطبيق لاسيما أنها تمس شريحة مهمة بالمجتمع.

وقالت العلبان إن الكويت حريصة على دمج الأشخاص ذوي الإعاقة في المجتمع وفي خطة الدولة الوطنية وفق السياسات الموجودة في ركيزة رأس المال البشري الإبداعي وبرنامج تعزيز قدرات المواطنين والمؤسسات.

بدوره، قال مدير إدارة التسويق والعلاقات العامة في «كونا» عصام الرويح، إن الوكالة تولي حرصا شديدا على ضمان إيصال المعلومة الصحيحة من مصدرها إلى متلقيها، وتضطلع بدور حيوي على الصعد كافة.

back to top