«الصحة»: «EG.5» لا يشكّل تهديداً ولا داعي للحظر أو التطعيم

• «من أعراض المتحور الحمّى والتهاب الحلق وسيلان الأنف والسعال وآلام العضلات»

نشر في 17-08-2023
آخر تحديث 16-08-2023 | 19:29
مبنى وزارة الصحة
مبنى وزارة الصحة

شددت مصادر صحية على أن ظهور «EG.5»، المتحور الجديد من فيروس كوفيد 19، في الكويت لا يشكل أي تهديد جديد، مشيرة إلى أنه لا داعي للحظر أو حملة تطعيمات جديدة، حيث إنها ليست جائحة.

وأكدت المصادر لـ «الجريدة» أهمية الحرص من جانب بعض الفئات في المجتمع، مثل كبار السن والحوامل والأطفال وأصحاب الأمراض المزمنة، موضحة أنه من أعراض المتحور الجديد: الحمّى، والتهاب الحلق، وسيلان الأنف والسعال، وآلام الجسم والعضلات، والشعور بالتعب والإسهال، وفي بعض الأحيان يصيب متحور كورونا المريض بضيق تنفّس.

وأوضحت المصادر، أن لقاحات متحورات كورونا السابقة أكثر قوة وفاعلية، ويمكنها التعامل مع متحور كورونا الجديد والتغلّب عليه.

«الصحة العالمية»: تسجيل حالات في 51 دولة... وهو ليس أكثر خطورة من المتحورات الأخرى

ودعت المصادر إلى ضرورة اتباع إجراءات السلامة من ارتداء الكمامات، والمحافظة على تلقي اللقاحات، والحفاظ على تهوية الغرف، وغسل اليدين جيداً، واستخدام الكحول والمطهرات باستمرار، وفي حال ظهور أية أعراض أو علامات لعدوى تنفسية يجب عدم مخالطة الآخرين، واستكمال التطعيمات الموسمية ذات الصلة بالأمراض التنفسية المعدية، وبشكل أخص بالنسبة إلى الفئات من ذوي عوامل الاختطار، والالتزام بإجراءات الوقاية للممارسين الصحيين، ورواد المؤسسات الصحية العلاجية.

وكانت منظمة الصحة العالمية حسمت الجدل بشأن متحور كورونا الجديد، حيث أشارت إلى أنه يؤثر بالدرجة الأولى على الفئة الأكثر ضعفاً، والتي تعاني أمراضاً مزمنة، لافتة إلى أن المتحور الجديد يُعرف علمياً باسم EG.5، وهو في الأصل نسل من سلالة أوميكرون، وتقوم المنظمة على مراقبته منذ 19 يوليو 2023.

متحور غير خطير

أما «الصحة العالمية» فقد أشارت إلى أن «EG.5» هو نسخة أخرى من متحور أوميكرون، وظهر لأول مرة في فبراير الماضي ومنذ ذلك الحين تتزايد حالات الإصابة به بشكل مطّرد.

وأدرجت المنظمة، في أحدث تقييماتها، المتحور الجديد إلى جانب المتحورات الفرعية المرتبطة به ارتباطاً وثيقاً.

وفقاً لوكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة، فإن هناك إصابة واحدة بالمتحور الجديد بين كل 7 حالات من إصابات «كوفيد»، وتم تصنيفه كمتحور جديد في 31 يوليو الماضي، بسبب الازدياد المستمر في عدد حالات الإصابة على المستوى الدولي وفي المملكة المتحدة.

ووفقاً لتقديرات المركز الأميركي لمكافحة الأمراض، فقد تزايدت أيضاً حالات الإصابة بالمتحور الجديد في الولايات المتحدة، حيث تجاوزت بفارق ضئيل المتحورات الفرعية الأخرى المنتشرة من «متحور أوميكرون».

وحسب منظمة الصحة العالمية، أُبلغ عن وجود إصابات في 51 دولة، بما في ذلك الصين والولايات المتحدة وكوريا واليابان وكندا وأستراليا وسنغافورة والمملكة المتحدة وفرنسا والبرتغال وإسبانيا. وعلى الرغم من ذلك، يقول مسؤولو «الصحة العالمية» إنه استناداً إلى الأدلة المتاحة، لا يوجد ما يشير إلى أن المتحور الفرعي يسبب مرضاً أكثر شدة من المتحورات الأخرى، كما أنه ليس أكثر خطورة منها.

back to top