«المصالح»: زيادة رأسمال شركة فونيكس إنترناشونال هولدينغ

نشر في 14-08-2023
آخر تحديث 14-08-2023 | 18:40
حمد العيسى
حمد العيسى

عقدت شركة المصالح العقارية جمعيتها العمومية العادية صباح اليوم بنسبة حضور بلغت 57.5 في المئة، وترأس الجمعية نائب رئيس مجلس إدارة الشركة حمد العيسى، وتمت الموافقة على تقرير مستشار الاستثمار، وعلى توصية مجلس الإدارة على زيادة رأسمال شركة فونيكس إنترناشونال هولدينغ ليميتد، التابعة لشركة المصالح، والسماح باكتتاب مساهمين جدد من خارج الشركة في الأسهم المطروحة لزيادة رأس المال عينياً ونقداً.

كما تم تفويض مجلس الإدارة في اتخاذ الإجراءات اللازمة لزيادة رأسمال شركة فونيكس انترناشونال هولدينغ ليميتد، وتفويضهم في إتمام العملية على عدة مراحل بدون حد أقصى لما تعادله قيمة الزيادة من هذه الأصول في رأسمال الشركة، وسواء تجاوزت قيمة هذه الأصول نسبة 50 في المئة من عدمه.

وفوضت الجمعية رئيس مجلس الإدارة ونائب رئيس مجلس الإدارة بالانفراد أو أي شخص يعينه الأخير في التوقيع على أي مستندات متعلقة لتنفيذ القرارات أعلاه، بما في ذلك عقد الجمعيات العمومية لشركة فونيكس، والتصويت على قراراتها، والحصول على موافقة الجهات الرقابية ذات الصلة، وتحديد الجدول الزمني لتخصيص الأسهم وتعديله.

في هذا الصدد، قال نائب رئيس مجلس الإدارة حمد العيسى: «نحن بصدد عملية دمج مجموعة من الأصول العقارية والنقدية في شركة ذات أغراض خاصة عن طريق مشروع زيادة رأس المال، بغرض تركيز عدد من الأنشطة العقارية لشركة المصالح وشركة نادي الكورنيش البحري، المملوكة من شركة التعمير للاستثمار العقاري، تحت كيان جديد، حتى تكون إدارتها بشكل منفصل والحصول على مصادر تمويل مختلفة ما بين التمويل البنكي وتمويل من حقوق المساهمين».

وتابع العيسى: «ستكون القيمة السوقية لأصول المساهم بها من قبل شركة المصالح العقارية وقت تحويلها لشركة فونيكس انترناشيونال القابضة نحو 53.918 مليون دينار، وقيمة أرض أبوحليفة المساهم بها من قبل شركة نادي الكورنيش البحري بحدود 10.797 ملايين، وملكية شركة التعمير للاستثمار العقاري ستكون بحدود 14.58 في المئة، كما ستكون الأصول المدارة في المحفظة بقيمة 1.75 مليون». وفيما يتعلق بالعقار في الكويت، أوضح أن العقار في الكويت جاذب للاستثمارات الأجنبية بسبب قيمة لا تتراجع، كما أن الطلب على العقار أكثر من العرض مما أدى إلى ارتفاع أسعاره. وعن سبب انخفاض صافي ربح الشركة في الربع الثاني من عام 2023، قال إن السبب يكمن في خسائر الانخفاض في قيمة استثمار في شركة زميلة والزيادة في مصاريف التمويل، «ونعمل على حل المسألة وإيجاد مشاريع جديدة تكون مصدر إيراد ذات قيمة للشركة والمساهمين».

back to top