«مفوضية اللاجئين» تكرِّم «أصدقاء المكتبة»

نشر في 14-08-2023
آخر تحديث 14-08-2023 | 18:13
من أجواء التكريم
من أجواء التكريم

كرَّم مكتب المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في الكويت، مبادرة أصدقاء المكتبة على المستوى العربي، ممثلة برئيستها الكاتبة أمل الرندي، بعد النشاط الثقافي الإنساني الإبداعي الذي قامت به في مخيم الأزرق للاجئين السوريين في الأردن.

حضر ممثلاً عن الأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب محمد بن رضا مدير العلاقات الخارجية بالمجلس الوطني، ود. فريد كلندر المدير العام لجمعية جود الخيرية، وحامد المنصور عضو مجلس الإدارة فيها، ولولوة التركيت مديرة العلاقات الخارجية في مكتب المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين لدى الكويت، والكُتاب والكاتبات المشاركون في المبادرة.

في كلمتها الافتتاحية، نيابة عن ممثلة المفوضية لدى الكويت، شكرت التركيت الكُتاب «الذين بادروا بنشاط نبيل، كجزء من مبادرة أصدقاء المكتبة على مستوى الوطن العربي، لتضمين الأطفال اللاجئين السوريين في برنامجهم الداعي إلى تعزيز القراءة والأدب».

وتابعت: «سعدت كثيراً عندما علمت باهتمام كُتاب وكاتبات المبادرة بزيارة مخيم الأزرق للاجئين السوريين في الأردن، وحرصهم على قطع مسافة طويلة من الكويت إلى عمان، ثم من العاصمة «عمان» إلى المخيم، إيماناً منهم بأن الأطفال اللاجئين من حقهم أن ينعموا أيضاً بهذه التجربة، وأن يتم تعزيز هذا الجانب لديهم».

بدورها، ألقت الرندي كلمة شكرت فيها القيمين على مكتبَي المفوضية في الكويت والأردن، لتعاونهم على إنجاز هذه المهمة الثقافية الإنسانية، وقالت في كلمتها: «سعدت بالتعاون مع مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين لإنجاز مهمة مبادرة أصدقاء المكتبة على المستوى العربي، والوصول إلى مخيم الأزرق في الأردن، وإدخال البهجة إلى قلوب أطفاله، وتقديم نشاط أدبي متنوع جمع بين القصة والشعر، شارك فيه من الكويت: الكاتبة هدى الشوا، والشاعر علاء الجابر، والكاتبة حياة الياقوت، ومن الأردن الشاعر جمال عمرو. قدَّمنا النشاط للأولاد في المرحلة الابتدائية على فترتين، عبَّر الأطفال خلالهما عن أنفسهم وأحلامهم، وأهديناهم العديد من إصداراتنا القصصية والشعرية، لتحفيزهم على القراءة وحُب المطالعة. كما حمل الشاعر علاء الجابر إليهم أيضاً مجموعات قصصية من إصدارات الأمانة العامة للأوقاف».

وأكدت الرندي أن المبادرة في هذا العام نوَّعت في الأنشطة الثقافية التي قدمتها للأطفال، سواء في الكويت أو خارجها، برعاية «الوطني للثقافة» وجمعية جود الخيرية، وشكرت مكتب المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، ممثلاً بمديره نسرين ربيعان ومسؤولة البرامج إيمان العيناوي، على تعاونه وسرعة استجابته بالتنسيق للمبادرة في مخيم الأزرق.

back to top