«أجيليتي» تربح 29.4 مليون دينار في النصف الأول بنمو 2.3%

• سلطان: نتائج جيدة في أعمالنا التشغيلية بسبب النمو العضوي في العمليات القائمة إضافة إلى عمليات الاستحواذ

نشر في 14-08-2023 | 09:26
آخر تحديث 14-08-2023 | 21:39
شركة أجيليتي للمخازن العمومية
شركة أجيليتي للمخازن العمومية
أعلنت شركة أجيليتي، المشغل والمستثمر طويل الأمد في ابتكارات وخدمات سلاسل الإمداد وبنيتها التحتية، أمس، نتائجها المالية للربع الثاني من 2023، محققة صافي أرباح بقيمة 14.2 مليون دينار، بما يعادل 5.55 فلوس للسهم الواحد، بانخفاض نسبته 11.7 في المئة، مقارنة بنفس الفترة من العام السابق. وقد تأثر صافي الأرباح في هذا الربع بزيادة في مصاريف التمويل، بسبب زيادة الفوائد بشكل عام، إضافة إلى الزيادة في حجم الدَّين لدى الشركة لتمويل عمليات الاستحواذ التي قامت بها العام السابق.

كما نمت أرباح «أجيليتي»، قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء، بنسبة 63.4 في المئة، لتقف عند 60.5 مليون دينار، فيما نمت الإيرادات بنسبة 136.8 في المئة، لتصل إلى 327.8 مليوناً.

وعلى أساس المثل بالمثل - وباستثناء أداء مينزيز للطيران وHG Storage International، اللتين تم الاستحواذ عليهما في أغسطس 2022، فقد زادت الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء لشركة أجيليتي بنسبة 9.5 في المئة، لتصل إلى 41.5 مليون دينار، ونمت الإيرادات بنسبة 8.9 في المئة مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

أما للأشهر الستة الأولى من العام، فبلغ صافي أرباح الشركة 29.4 مليون دينار، بنمو نسبته 2.3 في المئة، ونمت الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء 70.4 في المئة، والإيرادات بنسبة 139.7 في المئة عن نفس الفترة من العام السابق.

أداء الربع الثاني من عام 2023

وبهذا الخصوص، أوضح طارق سلطان، نائب رئيس مجلس إدارة «أجيليتي»: «نحن سعداء بنمونا وأدائنا خلال الربع الثاني، حيث ما زلنا نشهد نتائج جيدة في أعمالنا التشغيلية، بسبب النمو العضوي في العمليات القائمة، إضافة إلى عمليات الاستحواذ التي قُمنا بها في عام 2022. كما كان أداء أسواق الأسهم العالمية أفضل خلال هذا الربع، ما انعكس على بيانات قطاع الاستثمار لدينا، لكننا نعيد التنويه بأننا نأخذ نظرة عامة طويلة الأجل لاستثماراتنا الاستراتيجية، ونواصل كذلك البحث عن فرص لدفع وتعظيم القيمة لمساهمينا وعملائنا وموظفينا ومجتمعاتنا».




كيانات «أجيليتي» الخاضعة للسيطرة

يتكون هذا القطاع من الشركات التابعة لـ «أجيليتي»، التي تمتلك فيها حصصاً مسيطرة وتقوم بإداراتها. وينعكس أداء هذه الشركات في بيان الدخل. وخلال الربع الثاني حققت الشركات الخاضعة للسيطرة مجتمعة إيرادات بقيمة 327.8 مليون دينار، وأرباحاً قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بقيمة 61.2 مليون دينار، بزيادة قدرها 136.8 و54 في المئة، وفق الترتيب. ويتم الإبلاغ عن أداء الشركات الخاضعة لسيطرة «أجيليتي» ضمن ثلاث مجموعات:

خدمات الطيران

بلغت إيرادات «مينزيز للطيران» 162.2 مليون دينار في الربع الثاني من عام 2023، وبلغت أرباحها قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء لنفس الفترة 21.9 مليوناً، بزيادة نسبتها 861.8 في المئة و367.2 في المئة مقارنة بالربع الثاني من عام 2022، عندما كانت «أجيليتي» تقدم تقارير عن نتائج «ناس» فقط.

وتتضمن نتائج الربع الثاني هذه نتائج كل من «مينزيز للطيران»، التي تم الاستحواذ عليها في الربع الثالث من عام 2022، ونتائج أعمال «ناشيونال لخدمات الطيران» (ناس) سابقاً، والتي تم دمجها الآن تحت اسم «مينزيز للطيران». ويبلغ هامش الربح اليوم للكيان المندمج قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء 13.5 في المئة.

استثمارات «أجيليتي» شهدت تحسناً نسبياً في أسواق الأسهم العالمية مما انعكس إيجاباً على قيمها الاستثمارية

وقد تعززت نتائج «مينزيز» مع عودة الانتعاش لصناعة الطيران بعد انحصار الوباء، الذي شمل نمواً في أحجام الرحلات الجوية، حيث تعافت الأحجام في معظم المناطق الجغرافية بشكل كامل، باستثناء شرق آسيا، التي شهدت قيود إغلاق أشد صرامة، والتي تشهد الآن تزايداً بطيئاً في الأحجام.

ولدى «مينزيز» عدد من الشركات الجديدة التي أطلقتها أو استحوذت عليها في: جامايكا، وبنما، وأتلانتا، وميلانو، ومونتريال وغيرها.

وجدير بالذكر، أن عملية التكامل بين «نـاس» و«مينزيز للطيران» قد اكتملت، وبدأ الكيان الجديد بتحقيق منافع الاندماج على الصعيدين التشغيلي والمالي.

الخدمات اللوجستية للوقـود

نمت عائدات ترايستار الموحدة للربع الثاني من هذا العام بنسبة 76.2 في المئة، مقارنة بالربع الثاني من العام السابق. وارتفعت الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بنسبة 33.5 في المئة بالربع الثاني من عام 2023، مدفوعة بشكل أساسي بالنمو في قطاعي تخزين المشتقات النفطية وشحن الوقود البحري.

وكما أوضحنا سابقاً، فإن استحواذ «ترايستار» على شركة HG Storage ساهم في هذا النمو. إن نتائج هذا الربع تعكس نمو وتطور الشركة المستمر، وتظهر فاعلية محفظة الشركة المتنوعة.



الشركات الأخرى الخاضعة للسيطرة

خلال الربع الثاني من عام 2023 سجلت هذه المجموعة أرباحاً قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بقيمة 23 مليون دينار، وإيرادات بقيمة 82.1 مليوناً، وزادت بنسبة 1 و9 في المئة على التوالي، مقارنة بنفس الفترة من عام 2022.

الشركات الرئيسية في هذه المجموعة

«أجيليتي للمجمعات اللوجستية»: سجلت نمواً في الإيرادات بنسبة 7.8 في المئة بالربع الثاني من هذا العام. وكان أداؤها في الكويت جيداً، إلا أن عملياتها المستقبلية لاتزال تواجه تحدياً في بعض المرافق الواقعة على أراض مستأجرة من الحكومة الكويتية.

وفي أكثر من مكان، تواصل «أجيليتي للمجمعات اللوجستية» متابعة تنفيذ خططها الاستراتيجية للنمو، من خلال زيادة وتحسين بنك الأراضي الحالي، وتطوير مشاريع جديدة، والتطلع إلى الحصول على أراضٍ إضافية، خصوصاً في الشرق الأوسط وإفريقيا.

شركة المشاريع المتحدة لخدمات الطيران (يوباك): سجلت زيادة في إيراداتها بنسبة 1.2 في المئة بالربع الثاني من عام 2023. وترجع هذه الزيادة بشكل رئيس لانتعاش خدمات المطار ومواقف السيارات، بعد عودة حركة مطار الكويت الدولي وبداية موسم الصيف.

النتائج المالية للشركة عن الربع الثاني من 2023 أظهرت تحقيقها صافي أرباح بقيمة 14.2 مليون دينار

كما أن «يوباك» مستثمر مشارك في مركز ريم مول التجاري، والذي تبلغ تكلفته 1.3 مليار دولار في جزيرة الريم بأبوظبي، والذي تم افتتاحه رسمياً للجمهور في 16 فبراير 2023، مع أكثر من 110 وحدات مؤجرة تمارس نشاطها حالياً، وتغطي حوالي 50 في المئة من المساحة التأجيرية الكلية. وتتوقع «يوباك» زيادة نسبة التشغيل خلال الأشهر القادمة. ويعتبر «ريم مول» أول نظام بيئي متعدد القنوات متكامل للبيع بالتجزئة في المنطقة مزود بقدرات رقمية وتجارة إلكترونية ولوجستية. فهو يجمع بين كل خدمات المستهلكين والتجزئة، لضمان تجربة عملاء سلسة.

شركة غلوبال كليرينجهاوس سستمز (GCS): نمت إيراداتها في الربع الثاني من عام 2023 بنسبة 6.3 في المئة، مقارنة بالفترة نفسها من عام 2022. تركز الشركة على تقديم الكفاءة المثلى في تقديم خدماتها إلى العملاء.

استثمارات «أجيليتي»

تمتلك «أجيليتي» حصص أقلية غير خاضعة لسيطرتها في عدد من الشركات المدرجة وغير المدرجة. بالنسبة للربع الثاني من عام 2023، سجلت القيمة الدفترية لهذه الحصص 1.7 مليار دينار.

وقد شهدت استثمارات «أجيليتي» تحسناً نسبياً في أسواق الأسهم العالمية، الأمر الذي انعكس إيجابياً على قيمنا الاستثمارية.

ونظراً لأهمية حصة DSV في تحديد القيمة الإجمالية لـ «أجيليتي»، فقد دخلت في اتفاقيات تحوط ممولة لسنوات متعددة مع مجموعة من البنوك لحماية قيمة الاستثمار في DSV كما تم الإفصاح عنه سابقاً.

ملخص أداء «أجيليتي» خلال الربع الثاني من عام 2023

• سجلت «أجيليتي» صافي أرباح بقيمة 14.2 مليون دينار، ما يعادل 5.55 فلوس للسهم الواحد.

• ارتفعت أرباح الشركة قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بنسبة 63.4 في المئة، وبلغت 60.5 مليون دينار.

• ارتفعت إيرادات «أجيليتي» 136.8 في المئة، وبلغت 327.8 مليون دينار، وشهدت صافي الإيرادات زيادة بنسبة 177.3 في المئة.

• تتمتع الشركة بميزانية عمومية جيدة، مع أصول بقيمة 3.7 مليارات دينار. وبلغ صافي الدَّين 881.5 مليون دينار، كما في 30 يونيو 2023 (باستثناء الالتزامات الإيجارية). وقد سجل التدفق النقدي التشغيلي المصرح عنه مبلغاً قدره 89.7 مليون دينار للأشهر الستة الأولى من عام 2023، بزيادة نسبتها 268.2 في المئة.

back to top