معرفي يستفسر عن تدهور الشعاب المرجانية في الجزر

نشر في 13-08-2023
آخر تحديث 13-08-2023 | 20:00
النائب داود معرفي
النائب داود معرفي

وجّه النائب داود معرفي سؤالا إلى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير النفط وزير دولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار وزيرالمالية بالوكالة، د. سعد البراك، بشأن تدهور الشعاب المرجانية في الجزر.

وقال في مقدمة سؤاله: تهدف رؤية الكويت 2035 إلى توجه موحد نحو مستقبل مزدهر ومستدام، فقد بات تحقيق الأمن الغذائي من مكونات الأمن الوطني لأجيال المستقبل، ومن هذا المنطلق تعتبر الشعاب المرجانية هي المأوى للكثير من الأسماك والأحياء البحرية فهي تعتبر مصدرا اقتصاديا مهما للدولة لتأمين الغذاء لأفراد المجتمع ما بعد النفط، وكذلك فإن للشعاب المرجانية دورا مهما في دعم الاقتصاد السياحي والمشاريع الصغيرة.

كل ذلك يساهم في توفير فرص وظيفية لأفراد المجتمع، ولكن الشعاب المرجانية في دولة الكويت في تدهور مستمر، وعلى وشك الانقراض بسبب النشاطات البشرية والتغييرات المناخية.

وذكر: تم بيان هذا الدمار والتغييرات السلبية على الشعاب المرجانية في تقرير البلاغ الوطني الثاني لدولة الكويت الخاص باتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ، حيث بين تقرير أن الجزر الكويتية تخسر بمعدل سنوي 3.7 في المئة من الشعاب المرجانية، وهذا يعتبر معدلا خطيرا وعواقبه سيئة إذا استمر الوضع كما هو عليه، وقد أثبتت الدراسات السابقة والصور الجوية الحالية من مجموعة متخصصين بالبيئة البحرية أن الشعاب المرجانية في الجزر الكويتية في تدهور مستمر، في ظل عدم وجود خطة عمل واضحة لإعادة تأهيل الشعاب المرجانية، رغم وجود مبادرات من متخصصين وفرق تطوعية ولكن كانت كلها اجتهادات شخصية وليست عمل فريق متكامل، بالإضافة إلى أنه لم يتم دعم تلك المبادرات ماديا، وتسهيل إجراءات التصريح الرسمي من قبل الهيئة العامة للبيئة لتأهيل الشعاب المرجانية.

وجاء في نص سؤاله: ما دور الهيئة العامة للبيئة في الحفاظ على بيئة الشعاب المرجانية؟ هل توجد مشاريع لتأهيل الشعاب المرجانية؟ إذا كانت الإجابة بنعم، فما تلك المشاريع خلال السنوات الخمس الماضية؟ وما نتائجها؟ وما المعايير والأسس والشروط الواجب توافرها لقبول مشاريع تأهيل الشعاب المرجانية؟ وهل كان الفريق المشرف على تلك المشاريع من المختصين بالشعاب المرجانية؟ إذا كانت الإجابة بنعم يرجى تزويدي بشهاداتهم وخبراتهم.

back to top